العودة   الجمعية الفلكية بجدة > المنتدى العام > منتدى هل نحن وحدنا في الكون
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تغـطـيـة : الأحداث الفلكية الشهرية 2014        :: استفسار عن حجر حيرني        :: الأرض ثابته لا تتحرك - بالدليل - ملخص        :: البرد سبق الشتاء في السعودية ..        :: استفسار بخصوص تلسكوب اوريون        :: كاميرا starshoot solar system color imager        :: رصدت شيء بتلسكوبي يمر بين الأرض والقمر فديو + صورة        :: بتلسكوبي رصد كوكب زحل وكوكب المريخ تاريخ 1435/6/17        :: " الثروي" .. مخاض ولادة الوسم اليوم        :: بدية العام الجري الجديد1436 جري       

رد
 
أدوات الموضوع

هل تتوقعوا وجود حضارات آخرى في الكون ...
قديم 18-01-2009, 11:36 PM   #1
هاوي علم
مشرف علوم الفلك والفضاء
 
هاوي علم غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,141
Thumbs down هل تتوقعوا وجود حضارات آخرى في الكون ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يبدو أن الإجابة على هذا السؤال تكتنفها العديد من الصعوبات , وهي تعتمد بالطبع على التوقعات بناءا على الأرصاد الفلكية لمجرتنا فقط ... وكذلك التصورات والاحتمالات بالنسبة للمجرات الأخرى في الكون .
فالمنطق يقول بأن الملايين من النجوم تشكل مجرتنا (نهر المجرة) أذا فمن المتوقع أن يكون لكل نجم من النجوم مجرتنا كواكب سيارة تدور حولها , ومن المتوقع كذلك أن يكون أحد هذه الكواكب السيارة أصبحت فيه ظروف ملائمة للحياة وبالتالي تشكلت عليه حياة عاقلة.

لقد وضع الفلكي المعروف (فرانك دريك) عددا من الأسئلة مبنية على الاحتمالات المنطقية وذلك من أجل وضع تصور لعدد الحضارات الكونية وهي :

1-ما هو عدد نجوم مجرتنا درب التبانة ؟
بالطبع كما هو مقدر لها 100 بلون نجم .

2-كم من النجوم لها كواكب سيارة تدور حولها ؟
كما متوقع حوالي 100 بليون نجم أي بعدد نجوم مجرتنا.

3-كم عدد الكواكب التي لها ظروف ملائمة للحياة ؟
الحقيقة أن الإجابة على هذا السؤال تعتمد على المقارنة بين الكواكب ومجموعتنا الشمسية فالمجموعة الشمسية تتألف من تسعة كواكب تدور حول الشمس , ولا يوجد أي كوكب نستطيع فيه الحياة سوى الارض , أي كوكب واحد من ضمن 9 كواكب , ولذلك يمكن أن الكواكب التي يتوقع أن تكون ملائمة للحياة في مجرتنا هي بمعدل كوكب واحد لكل نجم على الاقل .

4-كم عدد الكواكب التي تطورت فيها الحياة الي حياة فعلية ؟
يبدو أن الإجابة على هذا السؤال صعب للغاية , لكن يخمن الفلكيون بأن عدد الكواكب التي تعيش عليه حياة فعلية حوالي 4 بليون كوكب , وبذلك فإن مجرتنا مليئة بالحياة كما هو متوقع.

5-كم عدد الكواكب التي تطورت فيها الحياة الي حياة ذكية (فعلية) ؟
يتوقع أن يكون نفس العدد في النقطة الرابعة , أي حوالي 4 بليون كوكب , على افتراض أن كل كوكب تنشأ عليه حياة لابد وأن يتطور الي حياة ذكية وعاقلة , أي يدل أننا لسنا وحدنا في الكون أو على الأصح في مجرتنا .
6-كم من حضارات ذكية إمتلكت تكنولوجيا الاتصال؟
يتوقع حوالي 4ملايين حضارة.
7-كم عمر هذه الحضارات ؟ وكم من الزمن تبقى متطورة ؟
هذا السؤال صعب جدا .... إذ يعتمد ذلك على الظروف خاصة لا علاقة لها بالعوامل المرصودة , والحقيقة أن هناك عدة عوامل تؤدي الي فناء الحضارات , فمثلا قد يكون الكوكب الذي نعيش يفنى بالأسلحة النووية وتفنى حضارتنا أو ربما بأصطدام بكويكب أو مذنب يؤدي الي الفناء أو الانقراض كما حصل للأرض قبل حوالي 65 مليون عام وأدى الي انقراض الديناصور ,كما يمكن أن تكون أساسيات الحياة على كوكبنا قد نفذت كنفاذ الماء مثلا...

منقول من كتاب...
__________________


(وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا)
  رد مع اقتباس

قديم 19-01-2009, 03:49 PM   #2
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,341
افتراضي

السلام عليكم

بعيدا عن اي نظريات علمية وافتراضات ، هل يعقل ان يكون هذا الفضاء الواسع بمجراته يوجد فيه فقط كوكب واحد يعج بالحياة ............ اذا اخذناه بالعقل ببساطة نعم توجد حياة اخرى في الكون .

ولكن اين هي في اي مجرة وحول اية شمس هذا هو السؤال الذي لا يزال بدون اجابه ، طبعا اذا نظرنا للموضوع نظرة علمية سوف نجد قرائن قوية ظهرت العام 2004 وهي وجود غازي الميثان والامونيا في الغلاف الجوي لكوكب المريخ من خلال الخط الطيفي الذي تم رصده من خلال المسبار " مارس اكسبريس " التابع لوكالة الفضاء الاوربية ، وهذين الغازين وجودهما في الغلاف الجوي له اهمية قصوى كونهما لا يبقيان في لاجو لمدة طويلة اذا لم يتم انتاجهما ، وهنا وقف العلماء امام علامة استفهام كبيرة كيف ينتج او ماهو مصدر هذين الغازين في المريخ ؟؟؟؟؟

المصدر اما ان يكون جيولوجي ( البراكين ) وهذا احتمال ضعيف جدا كون المريخ ( ميت ) جيولوجيا بعنى لا نشاط بداخلة ويبقى احتمال وجود ( كائنات حية ) تنتج هذا الغاز وهو م تم نشره منذ عدة ايام من خلال فريق امريكي .

ونحن نتسائل اليس من المحتمل ان تكون هذه العضويات قد انتقلت من الارض الى المريخ عبر مسابير الفضاء التي ترسلها ناسا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ربما .

وربما تكون هي بقايا لشكل من اشكال الحياة القديمة التي تاقلمت من اجواء المريخ ؟ ربما

هذا جانب ، طبعا لن نتحدث عن الرسوم التي وجد في كهوف المعابد ، والنقش الذي عثر عليه في معبد ابو ديس في مصر ، ولكن نتحدث عن مشاهدات الصحون الطائرة والملفات التي افرجت عنها حكومه بريطانيا وفرنسا العام 2007 ، وما يحدث في مثلث برمودا وصور المركبات لتي التي التقطتها مكوك الفضاء في عدة رحلات واقدمها ما شهد ضمن برنامج ابوللو ولم نتحدث عن المنطقة 51. لان هذه ببساطة في راي العلم لا سند لها ، وما لا سند له لا يؤخذ به والراي المجرد لا قيمة له بدون حقائق ملموسة .

تحياتي
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


  رد مع اقتباس

قديم 20-01-2009, 09:33 AM   #3
هاوي علم
مشرف علوم الفلك والفضاء
 
هاوي علم غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,141
افتراضي

وعليكم السلام

بالنسبة لكوكب المريخ سننتظر لما سيقوله العلماء عن ماهو السبب وراء الغازين غازي الميثان والامونيا ....

أما عن قاعدة 51 (أرض الأحلام المنطقة51 ) لا أعتقد بأن هذا الشئ صحيح..


ملاحظة القواعد السرية في العالم مثلا قاعدة لتطوير الاسلحة بيجمع أشكالها نووية أو بيولوجية أو كيميائية أو تابعة لأختبارات السي أي آيه ......أكيد أنها ستكون محاطة بالحماية الشديدة والحماية لا تكون حماية من قبل أي قوات .. بل من قوات النخبة من الجيش الامريكي....

وللأمريكان قواعد سريه في أنحاء العالم فكيف بداخل الولايات المتحدة المريكية.....

وقرأت عن خطاب من الرئيس الأمريكى بيل كلينتون يطلب فيه من سلاح القوات الجوية عدم تواجدهم بالقرب من البحيرة الموجودة بالمنطقة وعدم ذكر أى بيانات تخص تلك المنطقة وأيضاً عدم إجراء أية فحوصات لحماية البيئة فى تلك المنطقة لدواع أمنية ؟؟!!

بالمنطق أمريكا لديها جهات عسكرية مختلفة مثل القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي والقوات الوطنية والجيش الامريكي وقوات الخاصه والمخابرات والامن القومي ووووو
فتخيلوا أن لكل قوات أمكانياتها العسكرية وقواعد وكل شئ يخص التجهيزات..... هل تتوقعوا ان الرئيس كلينتون يخاطب القوات الجوية لعدم التواجد في هذه المناطق ... ولا يأمر وزير الدفاع بتوجيه توجيهات صارمة للجيش بكل قواتة البرية والجوية والبحرية بأن هذه المنظقة محرمه للطلعات أو للتمشيط...
وقرأت عن هذه القاعدة بأنها قديمه..... فكيف أن تداول الرؤساء الامريكان لفترات ... ولم يتسرب أو لم يعلن بتواجد قاعدة جويه سريه وأنها تشرف على أتصالات مع المخلوقات الخفية .......... أذا كانت أجهزت المخابرات وهذه الاجهزة التي تعتبر من أخطر الاجهزة في العالم فهي عالم تحت عالم..... تكشف أرشيفها بعد فترات معينة والمخابرات ويين معلوماتها (أكيد قيمة)....
فلكل رئيس أمريكي مذكرات فكان على كلينتون أن يذكر في مذكراته أو يعلن أو سيلمح لمثل هذه القواعد الفضائية السرية...(جهه الاتصال بالمخلوقات الفضائية)

وقرأت تعليق عن أن هذه القاعدة تعتبر مركز التواصل بين الحكومة الامريكية والمخلوقات الفضائية .....
يمكن...... ولكن الحكومات الغربية قامت لتحمي الشعوب الغربية وعلى رأسها امريكا فكيف بمثل هذه التواصلات مع العالم الخارجي والشعب الامركي لا يعلم شي عن قضايا أمن قومي للأمة الامريكية والعالم ... أن الجهه المتبنية لمثل هذه المشاريع ستحاكم لعدم الشفافية مع الشعب.
ومثل هذه الامور لا تكون سريه بل تكون مكشوفة لعامة الناس ......

وقد رأيت بعض الوثائق والافلام الخاص في موضوع أخر للكي جي بي المخابرات السوفييتية..في برامج وثائقي في قنوات فضائية وكان أسم البرنامج أسرار الكي جي بي أو المشاريع السرية للكي جي بي ....وفي أحد المقاطع طائرة الميج 21 تلاحق جسم غريب يطير في الفضاء وكان هذه الطائرة في ذاك الوقت من أفضل طائرات العالم الحربي والاسرع والجسم الغريب يختفي بكل سهوله لانه ضاعف سرعته مما أدى الي هروبه...
ووو.................. والقصص كثيرة .... والافلام كثيرة والوثائق كثير ولكنها ؟؟؟؟؟

س /هل تتوقعوا أذا كان هناك مخلوقات فضائية وظهرت قبل 20الي30 سنة ... أنهم سيتركونا نعيش بسلام أو سيتركوا هذه الاكتشاف المسمى بالارض أو انهم جاءوا للسياحة.؟؟؟

بأعتقادي ما يقال عن وجود مخلوقات فضائية وما قالته الكي جي بي وما تداول عن قاعدة 51 ... للمخلوقات كله يدل على وجود مثل هذه الكائنات الفضائية ولكن
لا أتوقع أنهم يضيعوا الفرصة (المخلوقات الفضائية) ولا يأتوا لأباذتنا وأحتلالنا... كوكب الارض فرص للكائنات....

أخيرا الموضوع مابين الخيال ومابين الحقيقة ؟؟؟

المهم ما زلنا عايشين ....

سلامي
__________________


(وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا)

التعديل الأخير تم بواسطة : هاوي علم بتاريخ 20-01-2009 الساعة 12:57 PM.
  رد مع اقتباس

قديم 15-02-2009, 07:03 PM   #4
وكالة فضاء عربية
عضو
 
وكالة فضاء عربية غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 41
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا اخوان هناك تحليل اخر لما تفضلتوا به وهو مايسمى بالاطباق الطائرة وهو ان هناك خدعة ومناورة لامريكا لاخفاء ترسانتها العسكرية وعسكرة الفضاء تحت ذريعة ما يسمى بالخطر الفضائي..شكراا
  رد مع اقتباس

قديم 15-02-2009, 09:43 PM   #5
هاوي علم
مشرف علوم الفلك والفضاء
 
هاوي علم غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,141
افتراضي

وعليكم السلام.....

أخي العزيز أولا أريد أن أحييك على ردودك المميزة....... وكذلك أسمك يذكرني بحلم أطمح أن نوصل له...

وثانيا أريد أن اعلق على كلامك........ تعليقة ممتاز ولكن..........

أنا لا أظن أن الولايات المتحدة الامريكية ما زال تمتلك أسلحة سرية .... لسبب بسبط وهو ولى زمن الحرب الباردة..

وبعدين أمريكا جربت أسلحتها الفتاكة في حرب كوريا وحرب فيتنام وحرب العراق وحرب كوسوفو وووووو

وتجاربها النووية أغلبها معلنة....... وبالارقام أستطيع أن أجيبها لك أن أرت...

وثالثا الترسانة العسكرية الامريكية (السرية) لا يحتفظ بها بالمخازن .....لابد من أن يتم تجربتها بحروب ليتم التسويق للسلاح الامريكي........

ورابعا الاطباق الطائرة ........ لها تصميم مميز على عكس الطائرات الحربية المعروفة.....

والدولة الوحيدة التي تمتلك طائرات حربية تنطاق عموديا شبيه بالهولوكبتر هي بريطانيا وتسمى (أعتقد) التيرن؟؟؟......

أخيرا هذا وجهت نظري ولكن لا أقدر أن أقول أن هذا......... واقع ملموس

ولكن أنا متأكد هناك جنس أو حضارة موجودة ؟؟؟؟ كيف وأين ؟؟؟؟؟

والعلم عند الله

سلامي...
__________________


(وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا)
  رد مع اقتباس

قديم 16-02-2009, 08:48 PM   #6
وكالة فضاء عربية
عضو
 
وكالة فضاء عربية غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 41
افتراضي

اهلا اخي المميز هاوي فلك
هناك ادلة اخرى تضحض هذه الظاهرة(المخلوقات الفضائية) وتقول ان المانيا جربت تلك التكنولوجيا يعني طائرة على شكل طبق ولها قدرة طيرانية نادرة وبعد هزيمت المانيا في الحرب العالمية الثانية سرقت امريكا اسرار تلك التكنولوجيا وروجت دعاية المخلوقات الفضائية....طبعا هذا راي قد يكون خاطا للاسف لانملك وكالة ابحاث لنا نبحث بانفسنا هذا لايوجد..
مما يضطرنا لاخد اقاويل الغرب...تحياتي للجميع
  رد مع اقتباس

قديم 16-02-2009, 09:32 PM   #7
هاوي علم
مشرف علوم الفلك والفضاء
 
هاوي علم غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,141
افتراضي

أخي العزيز كلنا نتعلم من أخطائنا والكمال للرحمن (الله) فقط..........

وكم أرتاح عندما أخطئ؟؟ لأني أحاول أن استفيد من الاخطاء..... والدنيا أعتقد لن يكون لها معنى بدون الاخطاء....

وأنا أريد أن أقول أني على خطئ....... ولكن يا أخي العزيز موضوع الدولة النازية أو الالمانية بصدق أنا أعجبت نوعا ما الي هذه الدولة بسبب قادتها النازيون.... كيف أنهم أحتلوا أوروبا كلها بأقل من سنة وكيف تميز قادة الجيش النازي في شمال أفريقيا وفي جبهة الروس وفي البحر وفي الجو ووووو.... بصراحة دولة حاربت كل الدول الكبرى في دلك الوقت شيء رهيب... على الرغم من مجازرهم الفضيعة لكنهم كاموا متعاطفين نوعا ما الي العرب؟؟؟؟؟ لا أريد أن أكون عنصري مع النازيون ولكن موقفهم المشرف ضد اليهود وأتهامهم ...... يشفي الغليل ((ستقولون أني معادي للسامية)) آآآآآه من هذه الكذبه؟

ما علينا موضوع هذه الدولة أبحرت فيه أبحار الي الاعماق .... وبالنسبة للصحون وربطها مع المانيا ؟؟؟ ألمانيا كانت متفوقة في مجالات عديدة وأنا اوافقك ولكن أخي الصحون لا يوجد لها حتى في أوراق أي تصاميم (الارشيف)؟؟ على العكس من برنامج الصواريخ بالرغم من أنة كان من أهم وأفضل البرامج العسكرية الا أن المشروع هذا لم ينفذ الا في السنتان الاخيرتان من الانهيار النازي.... ولو أن هذا المشروع كان مع بداية الحرب لكان تحول مجرى الحرب للطرف الاخر؟؟؟

المهم البرنامج الوحيد المميز المسروق من الالمان هو برنامج الصواريخ .... وليس الصحون......

هذا على ما قرأت ..........

والله أعلم

(( أختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية))

سلامي
__________________


(وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا)
  رد مع اقتباس

قديم 16-02-2009, 10:12 PM   #8
وكالة فضاء عربية
عضو
 
وكالة فضاء عربية غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 41
افتراضي

اولا اخي انا قلت على نفسي ان رايي قد يكون خاطا..
اختلف معك في تعاطف النازيين مع العرب!!!لاادري اخي الك دليل ام ماذا؟؟؟
المهم...اما بخصوص امتلاك المانيا لهذه التكنولوجيا هناك بعض الوثائق والله اعلم ان كانت صحيحة ان وجدت احد الفيديوات فساضعه هنا. يذكر هذه المسالة..المهم هذه الظاهرة بالنسبة الي 90في المئة مزيفة وفيها مؤامرة ..والله تعالى اعلم
تحياتي لك اخي هاوي علم
  رد مع اقتباس

قديم 16-02-2009, 11:11 PM   #9
هاوي علم
مشرف علوم الفلك والفضاء
 
هاوي علم غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,141
افتراضي

أخي العزيز ................بصراحة عن الاطباق الطائرة لا يوجد دليل ملموس (واقعي) تقدم للبشر؟؟

أذآ على ما قلت أنة لعبة أمريكية لأهداف أو مصالح أمريكية ؟؟؟؟؟

وبالنسبة للألمان وتعاطفهم مع العرب....

أن أحد قادة الجيش الالماني في شمال أفريقيا وهو روميل ويلقب بثعلب الصحراء
عندما وصل الي حدود مصر وعد الشعب المصري بالتحرير وسيقهر الجيش الملكي البريطاني ....لولا نقص الدعم له؟؟ وتوقفة عند الحدود.... لكان حررها أو أحتلها (كانوا أهالي مصر ينتظرون روميل بالبشائر لا أدري لماذا؟؟) ....بأعتقادي أهون من البريطانيين....

وأرفق لك صورة لهتلر وأحد علماء المسلمين .....التفاصيل كثيرة ولكن قوات التحالف المنتصرة شوهت أو تلاعبت بالتاريخ؟؟
....



ملاحظة = خرجنا أخي العزيز عن الفلك ...... ولكن الهدف كان الفائدة ,,,

تحياتي الحارة /// وشكرا على تعليقاتك التي لها أسلوب الفائدة....

سلامي
__________________


(وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا)
  رد مع اقتباس

قديم 21-02-2009, 06:42 PM   #10
الهاوي الفلكي
فلكي مميز
 
الهاوي الفلكي غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 294
افتراضي

اقتباس:
هناك ادلة اخرى تضحض هذه الظاهرة(المخلوقات الفضائية)
هناك دليل من الكتاب والسنه على وجود مخلوقات غيرنا في الكون

استوقفتني هذه الايه من سورة الطلاق ايه 12

قال تعالى -- الله الذي خلق سبع سموات ومن الارض مثلهن يتنزل الامربينهن.......... - الى اخر الايه وخصوص كلمة بينهن عند ما دخلت ع تفسير القران في النت وجدت الاتي

قال القرطبي- وقالو ا الجمهور انها سبع اراضين طباقا بعضها فوق بعض بين كل ارض وارض مسافة بين السماء والسماء وفي كل ارض سكان من خلق الله
وقول النبي اذا دخل قرية دعا ومن ضمنها -ورب الارضين السبع وما اقللن -
اما تفسير الطبري - يقول في هذه الايه وخلق من الارض مثلهن لما في كل واحده منهن مثل مافي السموات من خلق

وفي تفسير الجلالين - يعني سبع اراضين ينزل الوحي منهن بين السماوات والارض ينزل به جبريل من السماء السابعه الى الارض السابعه

طبعا ابن كثير له تفسير ه بهذا الشان لكن ما عرفت اش اخذمنه وهذه عباره عن مقتطفات من التفاسير ولي يحب زياده في التفسير يدخل ع النت لتفسير الايه

وبالله التوفيق وجزاكم الله خير
  رد مع اقتباس

قديم 22-02-2009, 05:02 AM   #11
هاوي علم
مشرف علوم الفلك والفضاء
 
هاوي علم غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,141
افتراضي

لك مني أجمل تحية .
__________________


(وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا)
  رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
You may لا post new threads
You may لا post replies
You may لا post attachments
You may لا edit your posts

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:58 AM.


vBulletin skin developed by: eXtremepixels
تعريب وتطوير: LiMoO
Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » توب لاين