العودة   الجمعية الفلكية بجدة > المنتدى العام > منتدى المتابعات والتغطيات الخاصة
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: زلزال شرق أوسطي خلال 10 أيام ..        :: متى يكتمل البدر...في ليلة ال 14 ام ال 15!        :: تحري هلال ذو الحجه 1435هجريه        :: تغـطـيـة : الأحداث الفلكية الشهرية 2014        :: يكتمل بدرا غدا الأحد .. " القمر العملاق " بريء من كوارث الأرض        :: تحرى رؤية هلال شوال 1435هجريه        :: سؤال فلكي للأستاذ طاليس و الاعضاء الكرام        :: صدور الطبعة الثانية من كتاب «كوكب واحد.. قصة أول ريادة عربية للفضاء»        :: الاقمار الاصطناعية من الارض الى الفضاء        :: منظار ثنائي أنصح به للمبتدئين       

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع

تغطية خاصة : رصد خسوف القمر الكلي النادر 13 رجب 1432 هجرية
قديم 02-06-2011, 08:55 AM   #1
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,260
افتراضي تغطية خاصة : رصد خسوف القمر الكلي النادر 13 رجب 1432 هجرية



تنوية هام : نتمنى عند اقتباس اي معلومة ان يتم الاشارة الى المصدر (( الجمعية الفلكية بجدة ))

برنامج رصد خسوف القمر الكلي النادر - حيث انه لم يرصد في السعودية الوطن العربي منذ 41 سنه

التاريخ : الأربعاء 13 رجب 1432 الموافق 16 يونيو 2011 ( حسب تقويم أم القرى )
الوقت : من الساعة 9:00 مساء وحتى الساعة 01:00 ما بعد منتصف الليل
موقع الرصد : مدينة جدة – حي الرويس – شارع حائل – حديقة المركز الطبي لدولي
موقع صلاة الخسوف : مسجد مقبرة حي الرويس
المنظمون : الجمعية الفلكية بجدة بالتعاون مع المركز الطبي الدولي
رسوم المشاركة : مجانا بدون رسوم مالية

فريق الرصد الفلكي :
التصوير الفلكي : يوسف ألغامدي – وائل السليماني – عبدالباسط قاري – أنور على المانع
الرصد الفلكي " رجال " : شرف السفياني – نواف جزار – قصي اليماني – هتان عسلي
الرصد الفلكي " سيدات " : غفران بنجابي – حسان العتيبي – محمد العبدالكريم

مزيد من المعلومات : بمشيئة الله تعالى سوف نكون على موعد مع خسوف كلي للقمر وهو نادر الحدوث نظرا لأنه وعند الساعة 11:13 ( حسب توقيت مكة المكرمة ) سوف يكون القمر أمام مركز ظل الأرض . وتزامنا مع هذه الظاهرة الفلكية سوف تنظم الجمعية رصد فلكي لتوثيق هذا الحدث الفلكي.

والدعوة عامه وخاصة للطلاب من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية لرصد الظاهرة من خلال تلسكوبات التي سوف تستخدم من اجل هذا الحدث .

ملاحظة : إذا كنت تمتلك أي وسيلة رصد مثل المنظار الثنائي العينية ( الدربيل) أو أي وسيلة رصد أخرى مهما كانت صغيرة أو بدائية يمكن إحضارها واستخدامها في الرصد ، ويمكن أيضا إحضار أجهزة الكمبيوتر المحول ويمكن من خلال مراقبة دقة البرامج الفلكية وحركة القمر ومراحل الخسوف ومدى تطابقها .

وحتى يكون المشاركة علمية وليس مجرد فقط الحضور فسوف يكون هناك أنشطة مفيدة يمكن لكل مشارك و مشاركة أن يقوم بها منها التالي :

1 – متابعة مراحل الخسوف من بدايته ومطابقة ذلك بالبرامج الفلكية التي ستكون محملة على جهاز الكمبيوتر الخاص ومن خلال التلسكوبات التي ستكون متوفرة على جهازك الخاص .. ولتحميل البرنامج اضغط هنا

2 – التعرف على تضاريس القمر الرئيسية قبل بداية الخسوف من خلال خريطة للقمر والرصد المباشر (( الخريطة يمكن طباعتها من المرفقات في الاسفل ))

3 – إثبات كروية الأرض مع بداية الخسوف الجزئي (( طريقة استخدمها قدماء الإغريق ))

4 – تقييم مدى الظلمة في القمر عند الذروة من خلال استخدام مقياس دانجون .. يمكن طباعته من المرفقات في الاسفل))

قم بطابعة النماذج في حال رغبتك المشاركة معنا في رصد الخسوف :

ملاحظة هامة : هذه النماذج لن يتم توزيعها لذا يجب طباعتها من على الموقع الالكتروني

1 – نموذج خريطة توضح تضاريس القمر ومواقع هبوط مركبات ابوللو (1) - للتحميل اضغط (( هنا ))

2 – نموذج خريطة توضح تضاريس القمر (2) - للتحميل اضغط (( هنا ))

3 – مقياس دانجون لتقييم مدى ظلمة القمر عند الذروة العظمة للخسوف - للتحميل اضغط (( هنا ))

4 – جدول الأمسية الفلكية - للتحميل اضغط (( هنا ))

5 - احضر معك قلم او مرسام - قلم رصاص حتى تتمكن من تسجيل ملاحظاتك وارصادك

تنويه هام : إذا صادف أن تكون السماء غائمة كليا في سماء مدينة جدة في زوم الخسوف فسوف يتم إلغاء الرصد بشكل تلقائي

وسوف نتعرف من خلال هذه التغطية من الان 1 رجب ( 3 يونيو ) وحتى خسوف القمر في 13 رجب ( 15 يونيو )على العديد من المعلومات المفدية حول القمر وظاهرة الخسوف والتي ان شاء الله سوف تجعل القارىء عند حدوث الخسوف ملما بالعديد من الجاونب الرئيسية حول الظاهرة وحول هذا الجرم السماوي رفيق الارض

البريد الالكتروني للجمعية : Jeddah_society@yahoo.com


__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 04-06-2011, 08:46 AM   #2
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,260
افتراضي



- صورة بانورامية للقمر -

القمر اقرب الأجرام السماوية إلى الأرض وهو يدور حولها في مدار بيضاوي من الغرب إلى الشرق مرة واحدة كل شهر - كل 29 يوم و12ساعه و44 دقيقة و 28 ثانية ، ولو كانت الأرض ثابتة لطالت حركة القمر أكثر لكي يصبح مجددا مع الشمس

ويعتبر القمر الخامس من حيث الحجم في نظامنا الشمسي ، وهو الثاني من حيث الكثافة بعد قمر كوكب المشتري " ايوا " ، وهو يدور حول الأرض دوما بنفس الوجهة ، وهو يحوي مناطق مظلمة ومناطق مضيئة وفوهات وجبال وأدوية . ويعتبر القمر المع جرم بالنسبة لسكان الأرض بعد الشمس وتسبب جاذبية القمر في حدوث عمليات المد والجزر على الأرض .

وهو جرم معتم ولكنه يستمد نوره بالانعكاس من الشمس المضيئة ذاتيا ليعكسه بدوره باتجاه الاض
متوسط المسافة بين القمر والأرض يعادل 348 ألف كم إلا انه يبعد عنها في أقصى بعد له حوالي 405 ألف كم ، وفي أدنى بعد له حوالي 355 ألف كم.قطر القمر اصغر من قطر الأرض بحوالي أربع مرات ويعادل 3478 كم ،و تصل مساحة سطحه إلى 7.5% من مساحة الأرض ، وهذا يعني أن مساحة القمر تكاد تساوي مساحة أمريكا الشمالية والجنوبية

حجم القمر اصغر من حجم الأرض بمقدار 50 مره وكتلته اقل بـ 82 مره كتلة الأرض ، وقوة الجاذبية على القمر اقل بـ 6 مرات من قوة الجاذبية على الأرض فمن كان وزنه على الأرض 60 كغ فوزنه على القمر 10 كغ ، سرعته حول الأرض 3700 كم في الساعة.

تبلغ حرارة سطح القمر المنير نحو 121 درجة مئوية وهو ما يسمى بالنهار القمري الذي يستمر 14 يوما تقريبا وعندما يظلم القمر تصل حرارته نحو 155 درجة مئوية تحت الصفر وهو ما يسمى بالليل القمري الذي يستمر 14 يوما تقريبا .وليس للقمر غلاف جوي يحمي سطحه من أشعة الشمس أو يمسك حرارتها وليس عليه ماء ولا بخار ماء ولذلك فلا حياة عليه وله قدرة عاكسة ضعيفة أي سطح القمر يعكس 7% فقط من ضوء الشمس الذي يتلقاه ويصدر حرارة ضعيفة في حالة البدر ، والقمر يدور حول محورة وحول الأرض ، كما يدور أيضا مع الأرض حول الشمس.


- الجانب البعيد من القمر لا يمكن رصدة من الارض مطلقا -

من الأرض يمكن مراقبة جانب واحد فقط من القمر ، ويعتقد انه في زمن تكوين القمر عملت جاذ1بية الأرض على إبطاء سرعة دوران القمر . وفي عام 1959 انطلقت سفينة الفضاء السوفيتية ( لونا 3 ) من الأرض باتجاه القمر والتقطت أول صورة من الجانب البعيد للقمر . وفي عام 1968 تمكن ثلاثة من رواد الفضاء على متن المركبة أبوللو 8 من مدار حول القمر.

يعتبر القمر التابع الوحيد الذي يتناغم مع الأرض بشكل منتظم يومي وشهري . لقد كان القمر ضابطا للوقت لآلاف من السنين. وله تأثير على دورات الأرض الواضحة كالمد والجزر والتي تمت جدولتها من خلال العديد من الحضارات في عصور متعددة.

لقد ساهم القمر نسبيا في استقرار المناخ لبلايين السنين . ومن على سطح الأرض نحن نشاهد نفس الوجه للقمر على الدوام وذلك بسبب أن القمر يدور مرة حول محورة في نفس الوقت الذي يدور فيه حول الأرض وهذا يسمى الدوران المتزامن.

وعلى الرغم من أن القمر لا يمتلك محرك داخلي لتوليد مجال مغناطيسي ، فهناك مناطق مغناطيسية محفوظة في قشرة القمر ، والسبب في كيفية حدوث ذلك ما يزال لغزا. إن الظهور المبكر للقمر لم تتوفر له الظروف الصحيحة لكي يطور محرك داخلي وهي آلية تكوين مجال مغناطيسي لجميع الكواكب الصخرية.

ولعدم وجود غلاف جوي حول القمر لمنع الاصطدامات الكونية ، فان الكويكبات والأحجار النيزكية والمذنبات تسقط مباشرة على سطحه .ولأكثر من بليون عام كان السطح يحتوي على أجزاء مختلفة الحجم من مناطق ضخمة مرتفعة إلى جزئيات من الغبار . وتقريبا معظم القمر مغطى بتكدس الفحم الرمادي ، ومسحوق غباري ، وحطام صخور . هناك أربعة معالم مميزة تستخدم في تحديد تاريخ الأجسام على القمر : أحواض ( نيكتريس) و ( امبريوم) و فوهات ( ارستوستنس ) و ( كوبرنيكوس) . إن تاريخ القمر مؤسس على عمر كل بنية اصطدام . إن تضريس كوبرنيكوس على سبيل المثال يعتبر اصغر من فوهة كوبرنيكوس وذلك بحوالي مليون سنه أو اقل من ذلك.

ولكن لماذا لا يسقط القمر على الأرض وهو يدور حولها؟
إن ذلك يعود لوجود قوتين تؤثران على القمر واحدة موجه نحو مركز الأرض – قوة الجذب – والثانية بالاتجاه المعاكس – القوة النابذة ، وهاتان القوتان متوازيتان ولذا فان القمر يدور حول القمر في مدار اهليجي مغلق ، غير أن مدار القمر لا يبقى دون تغير فهو يتعرض لتغيرات دورية هامة جدا .


المد والجزر
تستخدم كلمتي المد والجزر للتعبير عن تعاقب الارتفاع والانخفاض في مستوى البحر بالنسبة للارض و السبب الرئيسي لحدوث المد والجزر على الأرض هو جذب القمر الذي يميل إلى رفع الماء على جانب الأرض المواجهة له تماما. فينتج عن ذلك تجمع مائي على الجانب الآخر اصغر من التجمع المواجه للقمر ويؤلف كل تجمع مدا وجزرا مرتفعا . للشمس تأثير اضعف ويحدث المد والجزر ألأعظمي عمدا يجذب كلا الشمس والقمر في اتجاه واحد ويحدث المد والجزء الأدنى عندما يجذبان في اتجاهين يشكلان زاوية قائمة بينهما الأرض.

إن دوران الأرض حول محورها ودوران القمر في مدارة حول الأرض يتم في اتجاه واحد يجعل كل نقطة في الأرض في مواجه القمر مرة كل 24 ساعة و 50 دقيقة وبناء عليه فان متوسط الفترة بين المد والجزر العاليين المباشر وغير المباشر حوالي 12 ساعة و 25 دقيقة . موجتا المد والجزر المنخفضتان يوميا والمتساويتان في المدة والحجم تسميان بالموجات النصف يومية

في بعض البحار الضحلة ومصبات الأنهار الضيقة تختلف موجات المد والجزر عن القاعدة السابقة ، على سبيل المثال في بعض المناطق مثل ساحل المحيط الهادي بأمريكا الشمالية فان واحدة من الموجتين اليومية تكون أعلى بصورة محسوسة عن الموجتين الأخريين ، وان المدة الفاصلة بين الموجتين المتتالين تكون غير متساوية وهذه النماذج تعرف بموجات المد والجزر المختلطة . وفي مناطق أخرى مثل خليج المكسيك توجد موجة مد وجزر واحدة يوميا تسمى بالموجة اليومية وبفارق زمني ساعة و 25 دقيقة

إن تأثير المد والجزر على الأرض يتمثل في ارتفاع في القشرة الأرضية الصلبة أو الغلاف الجوي أو المحيطات . كل جسم في الكون له تأثير مد وجزر ( سواء كان قليلا أو كبيرا ) على أي جسم آخر. هذا التأثير يتناسب طرديا مع كتلة الجسم المسبب للمد والجزر بينما يتناسب عكسيا مع مكعب المسافة بين الأجسام . بناء على مسبق فان تأثير القمر القريب من الأرض يعادل 2.17 ضعف تأثير الشمس ( البعيدة عن الأرض ) في مجال المد والجزر . وبالرغم من أن الشمس تؤثر في الأرض في مجالات متعددة إلا أن القمر يتفوق على الشمس في مجال المد والجزر.

__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 04-06-2011, 08:53 AM   #3
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,260
افتراضي



- رسم تخيلي لاصطدام جرام فضائي بالارض -

- أصل القمر -

ما يزال أصل القمر غامضا . احد الآراء يقول أن القمر كان جزءا من الأرض وانفصل عنها تاركا أثرا في قشرة الأرض يملؤه المحيط الهادئ . وهناك نظرية أخرى تقول أن القمر كان كوكب أسرته الأرض بفعل جاذبيتها، ونظرية ثالثة تقول أن الأرض والقمر تشكلا سويا في الفضاء . وقد كان تأثير الأرض على القمر كافيا لجعله يلف بنفس الوجه باتجاهنا على الدوام بعبارة أخرى تتساوى دورة القمر المحورية مع دورته الفلكية.

وهناك نظرية تقول بان جرم فضائي بحجم المريخ اصطدم بالأرض منذ حوالي 4.5 بليون سنه مضت ونتج عن ذلك الاصطدام مخلفات من الأرض تجمعت سويا لتشكل القمر . إن التشكل الحديث للقمر كان في حالة منصهرة . وخلال حوالي 100 مليون سنه ، معظم" محيط الرواسب" أصبح متبلور مع صخور اقل كثافة تطفو إلى الأعلى وفي آخر الأمر شكلت قشرة القمر

ويبدو القمر كأنه كرة تامة غير مفلطحة عند القطبين ، ولا يحتمل أن يكون للقمر قلب فلزي ويمكن مشاهدة المعالم الرئيسية لسطح القمر بواسطة منظار ثنائية العينية أو تلسكوب صغير . كما يمكن مشاهدة بعض المعالم بدون مساعد بصري. وقد بقيت معالم وجه القمر مجهولة إلى أن حلقت المسابير الفضائية حوله .



- فرضية اصطدام جرم سماوي بالارض
فرفع درجت حرارتها وتبخرت صخور الارض الى الفضاء فكونت حلقة تكاثفت وكونت القمر -



- فرضية ان الارض والقمر تكونا سويا
في وقت واحد حيث القمر كان جزء من الارض وانفصل عنها -
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 04-06-2011, 09:09 AM   #4
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,260
افتراضي



- تضاريس سطح القمر -

إن الناظر إلى القمر من خلال التلسكوب يجده كثير الارتفاعات والفوهات البركانية وهناك بعض الجبال التي تتميز بعدم وجود الكهوف والمغاور أضافه إلى وجود الأودية .

إن عمر نماذج الصخور القمرية التي جيء بها إلى الأرض يتراوح بين 3.1 و 4.2 مليار عام ، وقد دل ذلك على أن تابعنا الطبيعي من عمر واحد هو والأرض.

يتكون سطح القمر من نمطين من التشكيلات الجيولوجية – والجيومورفولوجية : القارات والبحار. تغطي سطح القارات بكثافة كمية كبيرة من الفوهات البركانية وعلى الأغلب إنها تكونت نتيجة سقوط النيازك على سطح القمر. إن كل سطح القمر تقريبا : القارات والبحار وقاع الفوهات البركانية مغطى بطبقة من المادة المفتتة جدا ، والتي تحمل اسم " الريفوليت " وهي خليط من حطام الصخور الجبلية والمواد مكونه الصخور والاجليومينات ( وحدات الجسيمات أشباه الزجاج )

لقد درست بنية القمر الداخلية بواسطة الأجهزة الزلزالية ، المنصوبة على سطح القمر مباشرة وتدل على أن سماكه القشر القارية على الوجه القمري المرئي من الأرض ، 48كم إلى 77 كم في الجهة المقابلة ، وتحت القشرة القمرية يقع وشاح القمر العلوي بسماكة تعادل 300 كم ، أما الطبقة على عمق 300 – 900 كم فتسمى الوشاح الأوسط ، ويأتي بعده الوشاح السفلي ، الذي يمتد حتى نواه القمر وفي وسط القمر تقع نواة بقطر 350 كم وتتكون من الحديد أو من خليط الحديد مع الكبريت.

ومن خلال نماذج الصخور القمرية التي جيء بها إلى الأرض ، درس منها 50 معدنا قمريا ( ويعتقد أن ثمة 40 معدنا آخر ) أما على الأرض فيزيد عدد المعادن المعروفة على 3000 ، جدير بالذكر أن تربة القمر فقيرة من حيث الحديد.
رصد تضاريس سطح القمر


- القمر الجديد يحتضن القمر القديم -

وحتى نتمكن من مشاهدة هذه التضاريس بوضوح فيجب أن نبدأ بمشاهدة ورصد القمر منذ مطلع شهر رجب 1432 حيث انه واعتبارا من 1 رجب 1432 سوف يكون القمر في الأفق الغربي عقب غروب الشمس وهو في طور الهلال وسوف يلاحظ الراصدان الجزء الذي تضيئه الشمس مضيئا بضوء خافت جدا وقد وصف الشعراء هذه الظاهرة بقولهم (( أن القمر الجديد يحتضن القمر القديم )) .

والضوء الذي يضيء الجزء المعتم من القمر هو ضوء الشمس المنعكس من الأرض . فالأرض عندما تقع عليها أشعة الشمس تلمع لمعنانا شديدا فعندما تنعكس هذه الأشعة وتسقط على الجزء المعتم من القمر فإنها تضيئه إلى درجة تمككنا من رؤيته


- القمر في التربيع ويظهر الخط الفاصل -

ويعتبر أفضل وقت لرصد القمر عندما يصل إلى طور التربيع الأول وذلك يوم الخميس 7 رجب الموافق 9 يونيو 2011 ، حيث انه سيشرق بعد الظهر وعقب غروب الشمس سوف يكون موجودا في السماء وسوف تلاحظ أن القمر مقسوم إلى قسمت وان هناك خط يفصل بين القسم المضاء والقسم المظلم ألان وجه منظارك أو أي وسيلة بصرية مساعدة نحو القمر وتحديد إلى ذلك الخط الفاصل سوف تلاحظ أن الظلال طويلة جدا وواضحة ، وان الخط الفاصل ليس مستقيما لأنه يمر فوق الجبال والفوهات وسوف يستمر القمر في السماء إلى أن يغرب ما بعد منتصف الليل .

ولكن في يوم الخسوف عندما يكون القمر بدرا لن يتمكن من مشاهده تلك الظلال او التفاصيل لان القمر يكون وجهه كله مضاء بنور الشمس وتكون الظلال قصيرة وتفاصيل القمر تبدو مسطحة.

لقد كان غاليلو أول من شاهد المعالم الرئيسية للقمر وذلك عام 1609 اي منذ 400 سنه مضت وهي :


- فوهات من منطقة الفنسوس -

تنقسم أساسا إلى ثلاثة فئات : السهول المظلمة والفوهات وسلاسل الجبال . وقد اعتقد الراصدون القدماء بالتلسكوب إن السهول المعتمة هي " بحار " فأسموها وفقا لذلك . ونحن اليوم نعرف أن لا وجود للماء على سطح القمر ومع ذلك فقد احتفظ بتلك الأسماء . وقد أطلق على الفوهات أسماء رجال ليسوا جميعا فلكيين منهم الخليفة المأمون . يتراوح قطر الفوهات الكبيرة بين العملاق مثل بايلي ( 180 ميلا ) وكلافيوس ( 150 ميل) واصغر شيء يمكن رؤيته. وبالرغم من أن الفوهات تبدو عميقة عندما يغطيها الظل فان منظرها الجانبي بين أنها ضحلة .


- بحر امبريوم تحيط به سلسلة جبال الابنين -

سلاسل الجبال الرئيسية الرائعة : فجبال الابنين القمرية تمتد إلى مسافة 400 ميل على طول الجانب الجنوبي للسهل الظلام المعروف ببحر امبريوم ويصل ارتفاعها إلى 18000 قدم . وترفع جبال دورفل بالقرب من القطب الجنوبي للقمر إلى 25000 قدم . والقمم المنفردة قليلة ومن أمثلتها قمتا بيتون وبيكو اللتان تشمخان برونق جميل في بحر امبريوم .

السهول هي عادة مستديرة تقريبا تمتد من بحر الأنواء ) قطره 200 ميل إلى اوقيانوس بروسلاروم الذي يشغل قسما كبيرا من القسم الشرقي.


- فوهة كوبرنيكونس كما التقطها رواد فضاء رحلة ابولو -

وهناك العديد من المعالم الصغيرة الجديرة بالذكر لعل أبرزها الشعاعات الساطعة التي تصدر عن بعض الفوهات مثل فوهة كوبرنيكوس البالغ قطرها 56 ميل . والإشعاعات الصادرة عن فوهة تيخو . ويعتقد أنها ناتجة عن مواد تقذفها الفوهات لكن طبيعتها لا تزال مجهولة .


- نموذج من القبب قمرية -

وتتناثر على سطح القمر سلاسل فويهات صغيرة ، وأحيانا تكون تلك السلاسل قصيرة تتألف من فوهات كبيرة ( مثل فوهات بطليموس والفنسوس وارزاخل بالقرب من مركز القرص )

وهناك كثير من الأودية المتعرجة بالإضافة إلى خطوط الصدوع والأخاديد والخنادق والتكوينات الجيولوجية الأخرى
الحفر والفوهات : انخفاضات دائرية في السطح القمري ، تبدو كحفر عميقة لكن جدرانها ليست شديدة الانحدار ومحاطة بحواف خفيفة الانزلاق ولكثير منها ذرا صغيرة في المركز . وتبدو الفوهات بجاب حافة القمر بيضاوية أكثر مما تبدو دائرية وهذا خداع بصري سببه كون القمر كرويا .

الفوهات المشعة: أفضل وقت ترى فيه عندما يكون القمر بدرا وذلك خلافا لبقية التضاريس . إنها رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من المركز نحو الخارج مئات الكيلومترات . يعتقد أن تلك الفوهات احدث عهدا في تكوينها من الجميع . وتيخو هي أكثر الفوهات إشعاعا.


- فوهة تيخو كما التقطت من خلال رحلات ابوللو ويلاحظ النتوء في منتصفها -

الجبال : اغلب سطح القمر عبارة عن مناطق هضابية فقيها سلاسل جبلية ترى من الأرض بواسطة تلسكوب صغير عدا المناطق التي تدعى " ماريا " وأفضل مكان ترى فيه هي الخط الفاصل بين وجهي القمر . ويطلق على الكثير منها أسماء السلاسل الأرضية ومن أشهرها جبال ( الابانيز ) إذ تحوي على قمة 7500 متر.
الوديان : تمتد الوديان غالبا بين السلاسل الجبلية بعضها عميق وعريض ومن أشهرها وادي ( الباين ) القريب من جبال الألب ومن الفوهة بلاتو وجود الجبال والوديان يجعل حافة القمر خشنه وعرة ذات نتوءات.


- سلسلة جبال الابنين تشاهد بسهولة من خلال تلسكوب صغير -

التصدعات والجروف والأودية الضيقة : نرى على سطح القمر العديد نم التصدعات والشقوق التي يسببها تشكل الجبال والفوهات التي تكونت قبل ملايين السنين ونرى أيضا واديا طويلا ضيقا يقع بين البحرين ترانكيوليتاتس ( بحر الهدوء) وفابوريوم ( بحر الأوهام ) القريب من مركز سطح القمر.


- نموذج لاحد الاودية القمرية -

سلاسل الفوهات : يظن خطا أنها وديان خاصة عندما ينظر إليها من الأرض وهي بالواقع سلسة من الفوهات المتصلة . بعض جدران لفوهات قد انهارت . إحدى تلك السلاسل هي التي يطلق عليها خطا اسم (وادي ريهتا)
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 06-06-2011, 09:05 AM   #5
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,260
افتراضي



- أوجه القمر -

أشكال القمر الذي نراه بها مرجعها إلى أن الشمس تنير نصفه دوما والنصف الأخر مظلم والوجه المنير المضيء يقابل الشمس دوما. يبدأ القمر السير في مدارة حول الأرض ويكون على شكل هلال وفي نهاية الأسبوع الأول من ولادة القمر يبدو على شكل نصف دائرة مضيئة ، ويعرف القمر اسم التربيع الأول ، ويستمر القمر في نموه ، وفي اليوم الحادي عشر من ولادته يظهر القمر في صورة وسط بين نصف الدائرة والدائرة الكاملة ويسمى الأحدب .

ثم يظل القمر في نموه حتى يظهر بعد أسبوعين من ولادته على شكل بدر كامل ، وهنا يكون القمر قد وصل إلى تمام اكتماله فيظهر لنا على شكل دائرة كاملة ومضيئة ، ثم يبدأ القمر في التناقص ففي الليلة الثامنة عشره يظهر القمر احدبا مرة أخرى ، وفي نهاية الأسبوع الثالث يظهر القمر على شكل نصف دائرة مضيئة هي التي تسمى بالتربيع الأخير .ثم يتناقص إلى شكل الهلال مرة ثانية قبل أن يختفي بثلاثة أيام ويعود إلى المحاق وفي المحاق يكون القمر بيننا وبين الشمس .

- التفاصيل -

كما نعلم جميعا أن القمر شكله متغير ، ويتوقف الجزء الذي نراه منه على موقع القمر من مدارة حول الأرض فنحن لا نرى القمر على الإطلاق وهذا يحدق عندما تكون الشمس والأرض والقمر في خط واحد ويكون القمر واقعا بين الأرض والشمس . ففي هذا الوضع تضيء الشمس الجانب الخلفي من القمر ويكون الجانب المواجهة لنا معتما . عند ذلك يقال أن القمر في المحاق وقد سميت بهذا الاسم لان القمر يكون فيها قريبا من الشمس فينمحق نورة أي يذهب وتتعذر رؤيته لأنه معتم بطبيعته


- المحاق او الاقتران لا يمكن رصدة كظاهرة فلكية الا في حالة حدوث كسوف للشمس -

( المحاق أو الاقتران ) : هو إحدى منزل ( أطوار ) القمر ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في السماء أي عندما يقعان على خط طوب\ل سماوي واحد ويكون القمر على وشك الانتقال من غرب الشمس إلى شرقها ( حسب الحركة الظاهرية ) منهيا بهذا الانتقال دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانية جديدة أي شهرا اقترانيا جديدا وهذه لحظة عالمية بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

وينقسم الاقتران إلى نوعين هما :

1 – اقتران غير مرئي : وهو يحصل عند وقوع الشمس والقمر على خط طول سماوي واحد وخط عرض سماوي مختلف حيث يعبر القمر إما شمال الشمس أو جنوبها ، ومعظم حالات الاقتران الشهري التي يمكن تحديد مواعديها – مع عدم إمكانية رؤيتها كظاهرة فلكية .

2 – اقتران مرئي : يحدث عند وقوع الشمس والقمر على خط طول سماوي واحد وخط عرض سماوي واحد أيضا. حيث يقع القمر على خط مستقيم الذي يمتد بين الأرض والشمس فيحجب القمر ضوء الشمس ويحول بينه وبين الأرض مسببا كسوف الشمس ، فالكسوف إذا حالة خاصة من حالات الاقتران تسمى الاقتران المرئي.
وبعد يومين أو ثلاثة يرى القمر في السماء في الغرب عقب غروب الشمس على شكل هلال ويبدو رقيقا وسيما وفي غاية النضارة .


- هلال بداية الشهر وهو يشاهد في الافق الغربي بعد غروب الشمس-

الإهلال : منزله من منازل القمر وتعني رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من ( المحاق)

ونظرا لان الأرض تدور على الدوام فان الهلال يبدو ككل شيء آخر في السماء كأنه يتحرك من الشرق إلى الغرب. ولكن إذا كان بجوار الهلال نجم لامع فإننا سنجد بسهولة أن حركته الحقيقية ليست في ذلك الاتجاه وحتى بعد مضى ساعة واحدة تستطيع أن نرى آن القمر يتحرك نحو الشرق بالنسبة للنجوم التي يقع في إطارها وهو يتحرك في الساعة لواحدة ما يعادل قطها تقريبا. وما يلفت الراصد للهلال أننا نرى جزء من القمر الذي لا تضيئه الشمس مضيئا بضوء خافت جدا .

ويقال عندها أن القمر الجديد يحتضن القمر القديم . ونحن نعلم أن الضوء الذي يضيء الجزء المعتم من القمر هو ضوء الشمس المنعكس من الأرض ، فالأرض عندما تقع عليها أشعة الشمس تلمع لمعانا شديدا . فعندما تنعكس هذه الأشعة وتسقط على الجزء المعتم من القمر فإنها تضيئه إلى درجة تمكننا من رؤيته ولو أن إنسانا كان على السطح سيجده أسطح من ضوء البدر المكتمل خمسين مرة .



- التربيع الاول عندما القمر نصفة الايمن مضاء -

ولكن القمر القديم لا يمكث في أحضان القمر الجديد طويلا إذ عندما يبلغ عمر القمر خمسة أيام فان أشعة الشمس المنعكسة من الأرض لا تسقط على لجزء المعتم منه ولا نعود نراه ولكننا نلاحظ أن الجزء الداخلي من الهلال قد أصبح اقرب إلى الاستقامة مما كان من قبل . وإذن فان هلالنا الرقيق الأنيق اخذ في البدانة .
وبعد مرور سبعة أيام ينمو إلى نصف دائرة مضيئة ويقال أن القمر في التربيع الأول لأنه عند ذاك يكون قد قطع ربع المسافة حول الأرض .


- الاحدب المتزايد هي مرحلة وسطية بين التريبع الاول والبدر المكتمل -

وبعد عدة أيام يزداد القمر في البدانة وفي اليوم الحادي عشرة يصل إلى مرحلة وسطية بين نصف الدائرة والدائرة " الأحدب المتزايد " ثم يظل القمر في نموه حتى يظهر بعد أسبوعين من اقترانه في صورة البدر المكتمل ويصبح شديد التألق واللمعان فيسيطر على السماء ويعتم النجوم ويصل إلى غاية بهائه ،


- البدر المكتمل يكون فيه القمر مضاء بالكامل بنور الشمس -

ولكننا بعد أيام نلاحظ أن الجزء الغربي من البدر يأخذ في التناقص ونراه يتضاءل ليلة بعد ليلة ففي الليلة الثامنة عشرة يصل إلى مرحلة الأحدب المتناقص . وعندما يقترب من التربيع الأخير في نهاية الأسبوع الثالث نراه كما كان في التربيع الأول بيد أن الجزء المضيء يكون هذه المرة الجزء الذي إلى اليسار ويكون قد أتم ثلاثة أرباع دورته حول الأرض .


- الاحدب المتناقص هي مرحلة بين البدر المكتمل والتربيع الاخير-

ثم يستمر القمر بعد ذلك في التضاؤل حتى يعود هلال مرة أخرى . ثم أخيرا تعود الشمس والأرض والقمر في خط واحد مرة أخرى ويكون مضيء تسعة وعشرون يوما ونصف يوم على المحاق الأخير وتبدأ دورة جديدة .


- هلال نهاية الشهر وهو يشاهد في الافق الشرقي قبل شروق الشمس -

والقمر يتاخر كل يوم مدة 50 دقيقة نحو الشرق
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 07-06-2011, 08:39 AM   #6
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,260
افتراضي



- نموذج للمركبة السوفيتية لونا -

الرحلات الفضائية لاستكشاف القمر

تمت زيارة القمر للمرة الأولى من خلال الاتحاد السوفيتي عبر المركبتين ( لونا 1 ) و ( لونا 2 ) في العام 1959 . وتبعهما العديد من المركبات الأمريكية ومركبات فضائية روبوتية سوفيتية . وقد قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال ثلاثة أنواع من الروبوتات تمهيدا لرحلة الإنسان الاستكشافية بعد ذلك : ( رانجرز) ( 1961 – 1965 ) وهذه كانت مسابير اصطدام، المركبة ( لونار اوربيتور ) ( 1966 – 1967) حيث قامت بعمل تخطيط للسطح للعثور على مواقع الهبوط و المركبة ( سيرفايفور) ( 1966 – 1968 ) الهبوط على السطح.


نموذج للمركبة رانجرز


واحدة من مركبات برنامج سرفايقور على سطح القمر

إن أول هبوط للإنسان على سطح القمر كان في 20 يوليو 1969 خلال رحلات أبوللو من العام 1969 وحتى 1972 ، حيث سار على سطح القمر 12 رائد فضاء أمريكي واستخدموا العربات القمرية التي تشبه السيارة للحركة على السطح وإقامة دراساتهم حول طبيعة التربة والأحجار النيزكية والمسافات القمرية والمجال المغناطيسي والريح الشمسية . وجلب رواد الفضاء معهم 382 كيلوغرام ( 842 باوند ) من الصخور والتربة إلى الأرض لدراستها.

وبعد فترة طويلة ، استأنفت برامج استكشاف القمر في التسعينات من القرن الماضي حيث قامت الولايات المتحدة بإرسال مهمات روبوتيه وهي : ( كليمينتيني ) و ( لونار بروبسبيكتور) وكانت محصلة كلا المهمتين هو الإشارة إلى أن المياه الجليدية ربما تكون موجودة في المناطق القطبية للقمر. ولكن تم القيام باصطدام متحكم به من خلال المركبة الفضائية بروبسبيكتور ولكمن لم يتم ملاحظة الماء.

وبدا عصر جديد لاستكشاف القمر بمشاركة دولية مع بداية الألفية الجديدة . فا وكالة الفضاء الأوربية أطلقت في العام 2002 المركبة ( سمارت – 1) لحق به ثلاثة مركبات فضائية من دول أخرى خلال الأعوام 2007 و 2008 وهي : المركبة ( كاجويا ) من اليابان و ( تشانغ – 1) من الصين و ( تشاندريان ) من الهند. والولايات المتحدة بدأت سلسة جديدة من مهمات القمر الروبوتية من خلال الإطلاق المشترك للمركبة لونار ريكونسانس اوربيتور) و ( لاكروس) في 2009 وهناك الكثير من المهمات المخطط لها يتوقع أن يتم من خلالها عودة الإنسان مرة أخرى إلى القمر.



- المسبار الهندي تشاندريان -



- المسبار الصيني تشانغ - 1 "



- المسابر سمارت ون التابع لوكالة الفضاء الاوروبية -

ولمزيد من المعلومات عن الاستكشاف غير الماهول للقمر :

http://nssdc.gsfc.nasa.gov/planetary/lunar/
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 07-06-2011, 09:02 AM   #7
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,260
افتراضي



لمحة على برنامج أبوللو لهبوط الانسان على سطح القمر

لعل رحلات ابولو القمرية والنجاحات التي حققتها المسابير غير المأهولة هي الأحداث الأبرز في استكشاف الفضاء في السنوات الماضية.

ترجع قصة الاستكشاف المأهول إلى عام 1969 . ففي ذلك العام درات المركبة الفضائية الروسية غير المأهولة زوند 5 بنجاح حول القمر وعادت إلى الأرض سالمة ، وأعيدت التجربة بع ذلك بشهرين المركبة زوند 6 ، وأعلن فيما بعد أن المركبتين كانتا تحملان مخلوقات حية مثل السلاحف الصغيرة وأنها لم تصب بأي ضرر من جراء رحلة الـ 500000 ميل . وفي 21 ديسمبر 1968 أطلقت المركبة أبوللو 8 وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء في أول رحلة مأهولة إلى القمر. ودخل الرواد عشية الميلاد مدار حول القمر على ارتفاع 65 ميلا عن سطحه وأتموا عشر لفات حوله قبل شروعهم في رحلة العودة إلى الأرض . اتبعت هذه الرحلة الناجحة برحلتي ابولو 9 و 10 اللتين أجرتا بعض التجارب في مدارين حول الأرض والقمر على التوالي.


الكرة الارضية من على سطح القمر تم تصويرها خلال رحلة ابوللو 11

تألفت مركبة ابولو من ثلاثة أجزاء أو وحدات : وحدة القيادة وعربة الملاحين الثلاثة التي عادت إلى الأرض ووحدة الخدمات التي تحتوي على أنظمة القيادة ومحرك صاروخ العودة إلى الأرض . والعربة القمرية لتي تتسع لرائدين والتي حطت على سطح القمر .

وقد شملت الطريقة التي اتبعت في برنامج أبوللو لإيصال الرواد إلى القمر الخطوات التالية :
1 – أطلقت مركبة الفضاء بواسطة صاروخ " ساترن 5 " منن ثلاثة مراحل حيث زاد طول الصاروخ مع المركبة على 350 قدما وبلغ وزنها حوالي 300 طن
2 – بلغ الدفع الكامل للمرحلة الأولى من الصاروخ 7500000 باوند
3 – وضعت المركبة الفضائية في مدار مؤقت حول الأرض على ارتفاع 100 ميل تقريبا بعد التخلص من المرحلتين الأولى والثانية .
4 – بعد ذلك أشعلت المرحلة الثالثة لإرسال المركبة نحو القمر.
ونتيجة لجذب الثقالة الأرضية تباطأت سرعة المركبة حتى بلغت (( سرعة الزحف)) نسبيا على بعد 205000 ميل ( أي حيث تتوازن ثقاله الأرض والقمر تماما . ومن ثم تسارعت المركبة الفضائية بسبب جذب الثقالة للقمر فبلغت سرعتها 5750 ميل في الساعة وعند اقتراب المركبة من القمر اعل محرك الخدمات لوضعها في مدار حوله على علو 70 ميلا تقريبا.


رائد الفضاء الدرين يضع مقياس للزلازل على سطح القمر خلال رحلة ابوللو 11

وفي الخطوة التالية انتقل رائدان من الطاقم إلى العربة القمرية التي قامتا بإنزالهما على سطح القمر . ومن ثم قامت بالالتحام مجددا بوحدة القيادة بعد أن أتم الرائدان مهمتهما مخلفة وراءها القسم الأسفل منها الذي عمل بمثابة منصة إطلاق. بعد عودة الرائدين بسلامة إلى وحدة خدمات ، تم التخلص من الوحدة القمرية وأشعل وحدة الخدمات لإعادة وحدة القيادة إلى الأرض. وعند دخول الغلاف الجوي الأرضية ثانية بسرعة 25000 ميل بالساعة تبطأت المركبة الفضائية بتأثير الاحتكاك وسخن بدنها الخارجي فبلغت حراتها 2800 درجة مئوية ، وفي الخطوة الأخيرة تم إنزال المركبة في المحيط بمساعدة المظلات قد يبدو هذا الأسلوب التقني كثير التعقيد لكنه اقل استهلاكا للوقود من الرحلة المباشرة إلى القمر .


اثر اول خطوة للانسان على سطح القمر من رحلة ابوللو 11

تم تحقيق أول هبوط ناجح على سطح القمر بواسطة أبوللو 11 في 20 يوليو 1969 وذلك في منطقة مسطحة تعرف ببحر الهدوء . وأصبح نيل ارمسترونغ يتبعه أدوين الدرين أول رجلين من الأرض تطأ أقدامهما سطح القمر . . نزل ارمسترونغ إلى سطح القمر بينما العالم يشاهده بالصورة التلفزيونية المباشرة وقال جملته التاريخية (( إنها خطوة صغيرة للإنسان وقفزة عملاقة للجنس البشري ) . لقد أرسى العمل الذي قاما به على سطح القمر الأساس الذي تطور واتسع في الرحلات اللاحقة ، تركيب الأجهزة ( مثل مقياس الزلازل لقياس الهزات القمرية ) وجمع عينات من الصخور والتربة .


الدرين يركز ستار من المنيوم لقياس الريح الشمسية خلال رحلة ابوللو 11

وبين يوليو 1968 و ديسمبر 1972 تم نجاح هبوط ست مركبات ابولو في أجزاء مختلفة من القمر الأخيرة منها في مناطق جبلية . مركبة واحدة فقط لم توفق في الهبوط هي ابولو 13 فهذه المركبة التي أطلقت في ابريل 1970 واجهت صعوبات من جراء انفجار خزان الأكسجين في وحدة الخدمات وهي في طريقها إلى القمر، مما حرم الرواد من استخدام محركها لحاجتهم الشديدة إلى القدرة . لم يبق نتيجة لذلك إلا خيار واحد الالتفاف حول القمر والعودة إلى الأرض . وقد تمكن الرواد بطريقة مبتكرة مبدعة من استخدام محركات العربة القمرية لإجراء التصحيحات اللازمة في مسار المركبة والعودة إلى الأرض بسلام .

لقد عزز برنامج أبوللو معرفتنا التفصيلية بالقمر ، ودراسة عينات الصخور في العديد من مختبرات العالم وبفضل مقاييس الزلازل عرف الكثير عن بنية القمر الداخلية ، كما زادت معرفتنا عبر اختبارات أخرى بالريح الشمسية أو سيل الجسيمات الذرية الصادرة عن الشمس .

وكانت رحلة أبوللو 17 خاتمة برنامج الهبوط المأهول



المركبة ابوللو 14 قبيل هبوطها على سطح القمر



- مركبة متجوله على سطح القمر من رحلة ابوللو 15 -

ملاحظة جميع المعدات التي تم استخدامها خلال رحلت ابوللو خلال الفترة 1969 الى 1972 ماتزال حتى الان موجودة على سطح القمر ولكن لايمكن رصدها من خلال اقوى التلسكوبات ولا حتى من خلال تلسكوب هابل نظرا لصغر حجمها ولكن تمكن المسبار (سمارت ون) التابع ولكالة الفضاء الاوروبية اثناء تحليقة حول القمر في بحثة عن المياة تعلى القمر ، برصد وتصوير موقع المركبة ابوللو 11 وذلك في العام 2006

تسجيل لمغادرة اخر رحلة قام بها الانسان " ابوللو 17 " الى القمر العام 1972



وثائقي عن رحلة ابوللو 11

__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 09-06-2011, 02:22 PM   #8
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,260
افتراضي

- خسوف القمر الكلي -

خسوف القمر

يحدث خسوف القمر عندما يعبر القمر خلف الأرض ، حيث تقوم الأرض بمنع أشعة الشمس من السقوط على سطح القمر وهذا يحدث عندما تكون الشمس والأرض والقمر مصطفة على استقامة واحدة .تماما أو يكون قريبا جدا من هذه الوضعية . حيث تكون الأرض في المنتصف. ويحدث الخسوف دوما عندما يكون في طور البدر المكتمل في منتصف الشهر العربي . إن نوع الخسوف ومدته تعتمد على موقع القمر بالاستناد إلى العقد المدارية .

وعلى عكس كسوف الشمس الذي يمكن مشاهدته من منطقة صغيرة على سطح الأرض ، فان خسوف القمر يمكن أن يشاهد من أي مكان يكون الوقت فيه التوقيت ليلا . إن خسوف القمر يستمر لعدة ساعات في حين أن كسوف الشمس الكلي يستمر لبضعة دقائق فقط في أي مكان يحدث فيه.

الناحية الصحية :
على غرار كسوف الشمس الذي تكون أشعة الشمس مضرة للعين المجردة ، في حالة خسوف القمر لست بحاجة إلى استعمال أي نوع من النظارات الخاصة أو الوقائية وأيضا لست بحاجة لاستخدام منظار يمكنك مشاهدة القمر بدون أي شي ، طبعاً في حالة خلو الجو من أي غيوم أو غبار ، ويمكنك استعمال منظار لتقريب الصورة ومشاهدة القمر بشكل واضح وقريب .

أنواع خسوف القمر :
1 – خسوف شبة الظل : ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل حيث أن ضوء القمر يحدث به خفوت ولكن دون أن ينخسف .


- خسوف شبة الظل لايحدث تغير في بريق القمر ملحوظ للعين المجردة -

2 – الخسوف الجزئي : ويحدث عندما يدخل جزء من قرص القمر منطقة ظل الأرض وفي هذه الحالة ينخسف جزء منه .


- خسوف القمر الجزئي يحدث عندما يدخل جزء من القمر في ظل الارض -

3 – الخسوف الكلي : ويحدث عندما يدخل قرص القمر منطقة ظل الأرض . وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر .


- خسوف القمر الكلي يحدث عندما يكون كامل القمر في ظل الارض -

يتحرك القمر داخل ظل الأرض بسرعة حوالي واحد كيلومتر في الثانية ويدوم في أقصى حالته 107 دقيقة . وعلى الرغم من ذلك فان وقت الخسوف الكلي بين بداية الخسوف ونهايته يعتبر وقت طويل جدا حيث انه يمكن أن يستمر أكثر من 4 ساعات

ومدة الخسوف تتأثر بموقع بالنسبة للأرض ، وبشكل خاص عندما يكون القمر قريب من نقطة الأوج في مدارة ( ابعد نقطة له من الأرض ) فان سرعته المدرية تكون أبطأ . فقطر ظل الأرض لا يتناقص مع تغير موقع القمر في مدارة لذلك فعندما يحدث خسوف القمر الكلي والقمر قريب من الأوج فان مدته تكون كليا أطول.

وتكون مراحل الخسوف كما يلي :

1 - ( الالتحام الأول ) : بداية خسوف شبة الظل : القمر يقوم ببداية الدخول إلى الجزء الخارجي من ظل الأرض وهو سيكون في خسوف 13 رجب عند الساعة
2 – ( الالتحام الثاني ) : وهو بداية الخسوف الجزئي . حيث أن القمر يدخل إلى ظل الأرض وذلك سيكون عند الساعة

3 – ( الالتحام الثالث ) : بداية الخسوف الكلي . القمر يقع بالمال في داخل ظل الأرض وذلك سيكون عند الساعة

4 – ذروة الخسوف الكلي : المرحلة العظمة للخسوف الكلي ، حيث يكون القمر قريب جدا من مركز ظل الأرض

5 – ( الالتحام الرابع ) : نهاية الخسوف الكلي . الحافة الخارجية من القمر تخرج من ظل الأرض
6 – الالتحام الخامس ) : نهاية الخسوف الجزئي . القمر يغادر ظل الأرض

7 – ( الالتحام السادس ) : نهاية خسوف شبة الظل : القمر خارج منطقة شبة الظل

أن القمر لا يختفي كليا عندما يعبر من خلال ظل الأرض وذلك لان أشعة الشمس يحدث لها انكسار بفعل الغلاف الجوي حول الأرض ما يجعله في شكل مخروط ، ولو أن الأرض لم يكن لها غلاف جوي فان القمر كان سيكون بلون اسود تام خلال الخسوف الكلي . أما بالنسبة لون الأحمر الذي يشاهد عند حدوث خسوف القمر الكلي يرجع سببه إلى أن أشعة الشمس التي تصل إلى القمر يجب أن تعبر من خلال طبقة كثيفة من الغلاف الجوي حول الأرض حيث تعمل على تشتيتها ، فاللون الطول الموجي القصيرة وهي الأزرق ومشتقاتها يتم تشتيتها من خلال ذرات الهواء والجزئيات الصغيرة وعليه فان الضوء المار من خلال الغلاف الجوي حول الأرض تسيطر عليه الطول الموجي الطويلة وعليه نشاهد اللون الأحمر يكسي القمر . وهو نفس التأثير الذي يتسبب عند وقت شروق وغروب الشمس حيث تحول السماء إلى لون محمر

إن كمية انكسار الضوء يعتمد على كمية الغبار أو السحب في الغلاف الجوي وهذا يتحكم في كمية الضوء المتشتت ، وبشكل عام فالغلاف الجوي المغبر فان الكثير من الأطوال الموجية من الضوء يتم إبعادها ( مقارنه بالضوء الأحمر ) ، وتكون النتيجة بضوء احمر قاتم . إضافة إلى أن الغبار البركاني المقذوف إلى الغلاف الجوي تؤثر أيضا على نتيجة اللون المرئي
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 10-06-2011, 08:25 AM   #9
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,260
افتراضي



رسم يوضح استغلال كريستوفر كولومبوس الخسوف القمري مـن اجل الطعام

- الخسوف في تاريخ الحاضرات -

تمتلك كل حضارات العالم في تراثها الثقافي نصيبا من الأساطير المفسرة للظواهر السماوية. ومن ضمن هذه الظواهر خسوف القمر، فكثيرا ما كانت تثير الناس نتيجة لغموضه وطبيعته المثيرة للقلق، فكان بالنسبة للشعوب القديمة بمثابة قوى عظمى مسئولة عن حدوث الفوضى الكونية: فدائما ما كان يهاجم الشمس والقمر حيوانات مخيفة، ولإرهاب هؤلاء المهاجمين وإجبارهم على التراجع ظهرت عادة صدور الأصوات والحركات عن طريق الصياح والضرب على الأجراس و الطبول.

ولذلك تشير بعض الحكايات القديمة إلى أقمار دامية وشمس مظلمة تستعيد بريقها في النهاية عند سكون الآلام. ويرجع ذلك إلى الجهل بكيفية سير هذه الظاهرة، وانتهت الأساطير بمعرفة الشعوب سبب حدوث هذه الظواهر، كما أعلن علماء الفلك بطريقة واضحة ودقيقة: أن اليوم يمكننا حساب بداية ونهاية ظاهرة الكسوف والخسوف في اقرب ثانية.

وفي إطار عرضهم التاريخي لظاهرة الكسوف والخسوف والاكتشافات التي تم استنتاجها أكد مؤلفون "الكسوف والخسوف الكلي" أن الملاحظات الأولى لهذه الظواهر السماوية ترجع إلى الهنود والكلدانينن والبابليين والصينيين.

واحتاج هذا النشاط إلى دراسة عميقة لبعض المشاهدات القديمة المدونة في دفاتر فلكية تحتوي على بيانات توضح ظاهرة الكسوف والخسوف القديمة وتنبئ بالظواهر القادمة". وفي هذا الصدد أثبتت بعض عادات آسيا الشرقية أنه من الممكن التنبؤ بتواريخ الكسوف والخسوف التي حدثت قبل عصرنا هذا بحوالي ٢٣٠٠ سنة.
ولكنه لم يتم وضع هذه التنبؤات نتيجة لفهم مسار الظواهر السماوية بل من خلال قانون تجريبي تكراري، فلقد لاحظ علماء الفلك بالفعل أن بعض الأوضاع التي تتخذها الثلاثة نجوم المعنيين الشمس والأرض والقمر، تتكرر على وتيرة واحدة كل ٦,٥٨٥ يوم (لمدة ١٨ عام تقريبا)، وسميت بدورة ساروس. وكان على اليونانيين انتظار مجيء القرن الحادي عشر لمعرفة سير هذه الظواهر المخيفة بالنسبة للناس والتي أثرت أحيانا على نهاية المعارك.

وتعد هذه هي أشهر ظواهر كسوف الشمس وخسوف القمر(التي كان لها صدى كبير) في تاريخ البشرية وغيرت أقدارها في بعض الأحيان، وسمحت ببعض التقدم في المجال العلمي خاصة العلوم الفيزيائية الفلكيه.

الخسوف في تاريخ البشرية

٢٧ أغسطس ٤١٣ قبل الميلاد بصقلية- الخسوف القمري فـي عصر نيكياس:
كان الخسوف القمري ذو تأثير كبير على نهاية حرب بيلوبونيز بين المدينتين اليونانيتين، أثينا وسبارطة. وخلال حملة الأثينيين الثانية ضد صقلية، تجمد الأسطول العام اليونانى نيكياس بمرسى سيراكوس. وخلال ليلة قمرية، حاولت سفن الأثينيين تحريك الحواجز فحدث خسوف مفاجئ لقرص القمر.

ورأى نيكياس في ذلك علامة رادعة من الآلهة، فتراجع مؤقتا عن عمليته مفضلا انتظار سطوع القمر. وبالرغم من هذا الإنذار الأول، قام مدافعو سيراكوس بتقوية حواجزهم، وعندما عاود الأسطول الأثيني هجومه الذي سيؤدي إلى تراجعهم إلى الخليج مرة أخرى، كانت كارثة كبيرة، حيث قتل ٢٩ ألف جندي وتحطمت ٢٠٠ سفينة بحرية. أدت هذه الهزيمة الكبرى إلى سقوط أتينا في ٤٠٤ قبل الميلاد.

القرن الرابع قبل الميلاد باليونان "الخسوف القمري في عصر أرسطـو:
أدرك هذا الفيلسوف الكبير، وتلميذ أفلاطون، ومراقب الإسكندر الأكبر في عصره، أن الأجسام السماوية كروية الشكل. ونشر الفيثاغوريون من ناحيتهم فكرة أن القمر عبارة عن كرة مضاءة بالشمس وذلك بعد ملاحظة الشكل الذي يتخذه أثناء مراحل تغير وجوهه، ولقد وضح "أرسطو" بدوره كروية الأرض من خلال ظواهر خسوف القمر في مراحله الجزئية. فعندما يمر القمر خلال ظل كوكبنا ينعكس هذا الظل على حافة تضيئها الشمس: الحد بين المنطقة المضيئة التي تظلم والمنطقة التي تظل مضاءة يوضح انحناء واضح . أيضا يوضح "أرسطو" بعد ذلك، أن الأرض إذا كانت مكعبة أو هرمية الشكل، فلن تحدث تلك الظاهرة

مـايـو ١٤٥٣ - الإمبراطورية البيزنطية: الخسوف القمري بقسطنطينية:
حسب ما ذكر تاريخيا أن هناك نبوءة قديمة تأكدت ، وهي أن مدينة بيزنطة والتي أصبحت قسطنطينية، لا يمكن أن تسقط أثناء تحول القمر إلى هلال تحت أى هجوم وفي أبريل ١٤٥٣، قذف الجيش التركي للسلطان "محمد الثاني" أسوار المدينة القديمة، واتخذها مقراً له. وفي كل هجمة جديدة كان يصل المحاصرون إلى ردع الضباط الأتراك الأكثر عددا وتسليحا، حتى أصابهم التعب على مر الأيام. وفى ليلة ٢٢ مايو، أصيبت معنويات الفرق البيزنطية بصدمة كبيرة عند خسوف القمر، وعندئذ بدأت الهزيمة، وأصبحت المدينة في جعبة الأتراك بعد مرور ستة أيام. ولقد سبب سقوط قسطنطينية صدمة كبيرة للحضارة الغربية، فتغير مسار تاريخ الأمم الأوروبية تغيرا كبيرا.

٢٩ فبراير ١٥٠٤ - " انتيل ": الخسوف القمري في عصر "كريستوفر كولومبوس":
لم تنتج عن ظاهرة الكسوف والخسوف أضرارا بالغة في القرون الماضية: فقط بل تمكنت شخصيات ذات مواقع حساسة بإدارة الأحداث لصالحهم، كذلك استفاد الرحالة الكبير، "كريستوفر كولوميوس" من خسوف القمر للخروج من أزمته أثناء رحلته الخامسة تجاه العالم الجديد.

وفي عام ١٥٠٤، وبعد بلوغه جامايكا في ظل ظروف قاسية فإن تمرد نصف فريقه وسرقة المخزون من الطعام وقتل بعض السكان الأصليين أدى إلى رفض رئيس السكان الأصليين تقديم الطعام إلى ربان السفينة وحلت المجاعة وعندئذ، أعلن "كريستوفر كولومبوس" لكل القبيلة وقبل حدوث ظاهرة خسوف القمر بثلاثة أيام، أن الرب المسيحي سيعطي علامة سماوية تعبر عن غضبه.

وفي ليل ٢٩ فبراير، أغرق القمر ذو اللون الأحمر القاتم السكان الأصليين للمدينة في بحر من الخوف، وهذا بالتالي سيؤدي إلى موافقتهم على مساعدة ربان السفينة حتى مجيء النجدة. ومن الملاحظ أن "كريستوفر كولومبوس" سوف يستغل بعض ظواهر الكسوف بغرض علمي هذه المرة: فهو أول من استخدمها لقياس خطوط العرض من مكان الرصد.

ملاحظة هامه جدا : مع ظهور الإسلام العظيم وبعثة محمد صلى الله علية وسلم لم تعد مثل هذه الخرافات تحتل فكر البشر وخاصة المسلمين لان الإسلام العظيم بين ووضح بما لا يدع مجالا للشك أو التأويل أن ظاهرتي الخسوف والكسوف هما آيتان من آيات الله التي لا تعد ولا تحصى في هذا الكون ، ولا علاقة لها بموت أو حياة احد أو غيرها لذا لا مجال لأي تأويل من هنا أو هناك في تأويل الخسوف إلا انه آية عظيمة من آيات الله للتذكير بعظمته سبحانه .
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 12-06-2011, 08:59 AM   #10
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,260
افتراضي


يستمر في شكة الكلي 100 دقيقة ( ساعة و 40 دقيقة )

الاربعاء المقبل خسوف كلي نادر في سماء المملكة

بمشيئة الله تعالى تشهد سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي مساء الأربعاء 13 رجب 1432 هجرية الموافق 15 يونيو 2011 ( حسب تقويم أم القرى ) خسوفا كلي نادر حيث أن القمر سوف يعبر تقريبا من أمام مركز ظل الأرض وهذا الحدث حدث أخر مرة في سماء السعودية منذ 40 سنه وهو احد الخسوفات القمرية الأكثر ظلمة وندرة في التاريخ .

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : أن مثل هذا الخسوف النادر حدث في سماء المملكة في 14 جمادى الآخرة 1391 هـ الموافق ( 6 أغسطس 1971 ) في حين كان أخر خسوف مثله شهدته الكرة الأرضية ولم يكن مشاهدا في المملكة حدث في العام 1421 هـ.

وقال ابوزاهرة : انه سيبدأ دخول القمر لمنطقة شبة ظل الأرض عند الساعة 8:24 مساء بتوقيت مكة المكرمة وهذه المرحلة لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة حين أن القمر لم يحدث في خسف وأشعة الشمس ما تزال تصل إليه ، يعقب ذلك بداية الخسوف الجزئي عند الساعة 9:23 مساء وتعتبر هذه المرحلة مهمة حيث يتم خلالها القيام بالتعرف على شكل الكرة الأرضية من خلال ظلها الساقط على القمر فالراصد سوف يلاحظ أن الظل الساقط على القمر حافته متقوسة . ويبدأ بعد ذلك الخسوف الكلي عند الساعة 10:22 مساء حيث يكون كامل القمر داخل في ظل الأرض ويصل الكسوف ذروته عند الساعة 11:13 مساء ويكون القمر عند هذا التوقيت في الأفق الجنوبي الجنوب الشرقي بالنسبة للكعبة المشرفة في حين يكون فوق الراصدين في كبد السماء في الجزء الجنوبي من المحيط الهادي بين مدغشقر واستراليا وسيبلغ مقدار ما سوف يغطيه ظل الأرض القمر (170.5 %) وهذه القيمة تشير إلى المقدار الذي وصل فيه القمر داخل ظل الأرض ما يعني أن القمر سيكون في عمق ظل الأرض ما يجعل المشاهد للقمر في ذلك التوقيت يلاحظ انه أكثر ظلمة من الخسوفات القمرية الأخرى المعتادة مع الأخذ في الاعتبار العوامل الجوية ويستمر الكسوف الكلي 100 دقيقة وهي من الحالات النادرة أن يستمر الخسوف كليا هذه المدة .

وعلى الرغم من أن الكرة الأرضية تحجب أشعة الشمس المباشرة عن القمر خلال الخسوف الكلي إلا انه يتحول إلى اللون الأحمر. ويرجع السبب في ذلك إلى أن أشعة الشمس الغير مباشرة تبقى قادرة على الوصول إلى القمر ولكن قبل ذلك عليها المرور من خلال الغلاف الجوي للأرض الذي يقوم بترشيح معظم ألوان الضوء الأزرق ويتبقى الضوء الأحمر والبرتقالي القاتم إضافة إلى ذلك فان الغلاف الجوي للأرض يقوم بعكس أو انحناء كمية بسيطة من ضوء الشمس التي يمكن أن تصل إلى القمر وتجعله مضيء. ولو أن الأرض لم يكن يحيط بها غلاف جوي لكان القمر خلال الخسوف الكلي بلون اسود . والقمر عند خسوف القمر الكلي يمكن أن يأخذ اللون البني الغامق والأحمر إلى البرتقالي البراق والأصفر وهذا يعتمد على كمية الغبار والغيوم الموجودة في الغلاف الجوي حول ارض.

ونوه ابوزاهرة : إلى إن الجمعية سوف تقوم برصد ميداني لملاحظة تفاصيل عديدة لخسوف القمر الكلي حيث سيتم رصد وتصوير شكل الكرة الأرضية من خلال ظلها الأرض الذي سوف يسقط على القمر ويعطي شكل الأرض الدائري حيث ستظهر حافة الظل متقوسة وذلك في بداية الخسوف الجزئي وهي طريقة استخدمها قدماء الإغريق في إثبات كروية الأرض ورصد دخول الفوهات القمرية إلى داخل ظل الأرض إلى جانب رصد القمر بشكل دقيق لاحتمالية ظهور أي ألوان أخرى خلال مرحلة الخسوف الكلي وخاصة عند استخدام المنظار الثنائي العينية أو التلسكوب . ففي بعض الأحيان يحدث أن تظهر الألوان الزرق والأخضر والأرجواني بشكل ضعيف . وسوف يتم تقييم مدى الظلمة في القمر وذلك باستخدام مقياس دانجون . إضافة انه حيث سيكون القمر عند الذروة على بعد 374508.9 كيلومتر من الأرض حيث سيتم ملاحظة حدوث أي نشاط جيولوجي غير اعتيادي على الكرة الأرضية سواء كان نشاط زلزالي أو بركاني وذلك من خلال البيانات الصادرة عن المراكز الزلزالية المنتشرة حول العالم.

وسوف ينتهي الكسوف الكلي الساعة 12:02 منتصف الليل ويتبع ذلك نهاية الكسوف الجزئي عند الساعة 01:02 فجرا . ويخرج بعد ذلك القمر من منطقة شبة ظل الأرض عند الساعة 02:00 فجرا

وعلى عكس كسوف الشمس الذي تكون أشعة الشمس مضرة للعين المجردة ، فان خسوف القمر لا توجد حاجة إلى استعمال أي نوع من النظارات الخاصة أو الوقائية ويمكن رصد الخسوف بالعين المجردة ، طبعاً في حالة خلو الجو من أي غيوم أو غبار ، ويمكنك استعمال منظار لتقريب الصورة ومشاهدة القمر بشكل واضح وقريب .

وسوف يكون الخسوف الكلي للقمر مرئيا في إفريقيا وجنوب أسيا واستراليا . . وأفضل المناطق لرصد الخسوف سيكون في وسط أسيا وشرق أوروبا وشمال شرق إفريقيا. وسوف يرصد الخسوف مع شرق القمر في أمريكا الجنوبية وغرب إفريقيا وأوروبا ، في الوقت الذي يرصد مع غروب الشمس في شرق آسيا واستراليا

جدير بالذكر بأنة وبمشيئة الله تعالى سيكون الخسوف التالي المشاهد في سماء المملكة في منتصف محرم العام المقبل 1433 هـ
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 15-06-2011, 09:05 AM   #11
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,260
افتراضي



رصد خسوف القمر

على عكس كسوف الشمس فان رصد خسوف القمر لا يحتاج إلى معدات خاصة لرصده فهو امن جدا ولا يوجد أي خطر عند رصده بالعين المجردة حيث يمكن استخدام التلسكوب أو المنظار الثنائي العينية

ويمكن للمهتمين القيام بأرصاد مفيدة خلال حدوث خسوف القمر الكلي . حيث انه من الصعب معرفة المدى الحقيقي للظلمة التي سيكون عليها القمر عند حدوث الخسوف الكلي فاللون الذي سوف نشاهده يعتمد على كمية الغبار في الغلاف الجوي خلال الخسوف . ويمكن استخدام مقياس دانجون المخصص لخسوف القمر حيث يمكن من خلاله القيام بتصنيف لون القمر واللمعان خلال الخسوف الكلي

ويمكن القيام أيضا ببعض الأرصاد الهامة من خلال التلسكوب حيث يمكن مراقبة وتسجيل بشكل دقيق وقت دخول وخروج الفوهات في ظل الأرض . حيث أن هذه الأوقات يمكن أن تستخدم في تقدير امتصاص الغلاف الجوي الناشئ عن الغبار ورماد البراكين المنقول.

جدير بالذكر بان هذا الخسوف الكلي يعتبر فرصة نادرة جدا لأنه لن يتكرر في سماء السعودية بمثل هذه المواصفات إلا بعد مرور 65 سنه وتحديد في 17/6/2076 ، وهذه فرصة يختبرها الفلكيون في المملكة للمرة الأولى بعد الثورة في وسائل الرصد الفلكي الحديث.

تنوية : ذكر احد المصادر الفلكية بان مثل هذا الخسوف سوف يتكرر في يوليو " 2018 " اي بعد سبع سنوات من الان ، ونريد ان نوضح بانه صحيح مدة خسوف 2018 سوف تكون ساعه و 42 دقيقة ولكن نتمنى الرجوع القيمة " وجود القمر في ظل الارض " وعمل مقارنه هذه قيمة بين خسوف 15 يونيو 2011 وخسوف 27 يوليو 2018 ، فسوف يتم العثور على قيمة خسوف 15 يونيو 2011 هي " 171.3 % " بينما خسوف 27 يوليو 2018 لا تتجاوز 161 % . ولكن هذا لايعني ان هذا الخسوف لن يكون مميز من حيث المدة الزمنية ولكنه لن يكون شبيها بخسوف 15 يونيو 2011 ، من حيث كافة المواصفات .
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 15-06-2011, 09:22 AM   #12
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,260
افتراضي



أسئلة وأجوبة حول خسوف القمر (( مختارات مما وصل الى بريد الجمعية ))

يجيب عليها رئيس الجمعية م. ماجد ابوزاهرة

س - ذكرت مصادر فلكية وصحفية ان خسوف القمر الكلي يستمر كليا اكثر من مائى دقيقة هل هذا صحيح ؟
جواب :
خسوف القمر في شكلة الكلي يستمر ساعه و 40 دقيقة و 12 ثانية وليس صحيح انه سوف يستمر اكثر من ذلك .

س - نفى احد الفلكيين على احد القنوات الفضائية ان يكون الخسوف سوف يستمر " 5 ساعات " وان هذا الامر مبالغة ؟!
جواب :
خسوف القمر يقسم الى ثلاثة مراحل هي : خسوف شبة الظل و الخسوف الجزئي والخسوف الكلي ، ولكل مرحلة عدد ساعاتها ، فمثلا في خسوف 13 رجب 1432 هجرية سوف تستغرق كل مرحلة مايلي :

مجموع مرحلة خسوف شبة اظل : 5 ساعات و 34 دقيقة و 5 ثواني (( قبل وبعد حدوث الخسوف الكلي ))
مجموع مرحلة الجزئي : 3 ساعات و 39 دقيقة و 17 ثانية (( قبل وبعد حدوث الخسوف الكلي ))
الخسوف الكلي : ساعه و 40 دقيقة و 12 ثانية

س - لماذا يحدث خسوف القمر فقط عندما يكون القمر بدرا؟
جواب :
فقط خلال القمر البدر وبداية الشهر العربي يكون القمر على خط واحد مع الشمس والأرض. فإذا كانت الأرض في المنتصف بين القمر " في طور البدر " يحدث في بعض الأحيان خسوف القمر . حيث يسقط ظل الأرض على القمر وإذا كان القمر في المنتصف بين الأرض والشمس وهذا يحدث في بداية الشهر يمكن رصد في بعض الأحيان كسوفا للشمس حيث أن ظل القمر يسقط على الأرض.

س - لماذا لا يتم رصد خسوف القمر شهريا ؟
جواب :
يعود ذلك إلى أن مستوى مدار القمر حول الأرض لا يطابق مستوى مدار الأرض حول الشمس لذلك فان الأرض (كما تشاهد من على سطح القمر) عادة تعبر فوق أو أسفل الشمس خلال توقيت وقوع القمر في طور البدر المكتمل . وفقط مرتين في العام عندما تعبر المدارات نقطتين تعرفان " بالعقدتين " يحدث كسوف أو خسوف للقمر حيث يجب أن يكون القمر في الموقع المناسب في مدارة لحدوث الخسوف . ويكون هناك عادة على الأقل خسوفات قمريان في العام الواحد ولكن يمكن أن يحدث أكثر .

س - خسوف القمر يحدث عندما يدخل القمر إلى ظل الأرض . ماذا سوف يشاهد شخص ما إذ كان يقف على سطح القمر في ذلك التوقيت ؟
جواب
سوف يشاهد كسوف جزئي أو كلي للشمس لأنه سيظهر له أن الأرض تعبر أمام الشمس.

هل جميع الخسوفات القمرية الكلية هي بلون واحد ؟
جواب :
في بعض الأحيان وبسبب تلوث الهواء بالغبار أو دخان البراكين أو العواصف الترابية على الأرض فان الغلاف الجوي يكون كثيف لذلك فان ضوء اقل ينفذ منه وفي هذه الحالة سوف يبدو القمر بلون احمر قاتم بسبب أن ضوء اقل يصل إلينا.

هل رصد خسوف القمر الكلي امن ام لا ؟
جواب :
نعم ، خسوفات القمر دائما آمنه ولا تحتاج إلى احتياطات سلامة ، فيمكن رصده بالعين المجردة أو المنظار الثنائي العينية أو التلسكوبات ويمكن استخدام أي نوع من كاميرات التصوير أو الفيديو .
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 
موضوع مغلق


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
You may لا post new threads
You may لا post replies
You may لا post attachments
You may لا edit your posts

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:34 AM.


vBulletin skin developed by: eXtremepixels
تعريب وتطوير: LiMoO
Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » توب لاين