العودة   الجمعية الفلكية بجدة > منتدى التقوم الفلكي > منتدى تقويم الاحداث الشهرية
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تغـطـيـة : الأحداث الفلكية الشهرية 2014        :: استفسار عن حجر حيرني        :: الأرض ثابته لا تتحرك - بالدليل - ملخص        :: البرد سبق الشتاء في السعودية ..        :: استفسار بخصوص تلسكوب اوريون        :: كاميرا starshoot solar system color imager        :: رصدت شيء بتلسكوبي يمر بين الأرض والقمر فديو + صورة        :: بتلسكوبي رصد كوكب زحل وكوكب المريخ تاريخ 1435/6/17        :: " الثروي" .. مخاض ولادة الوسم اليوم        :: بدية العام الجري الجديد1436 جري       

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع

تغـطـيـة : الأحداث الفلكية الشهرية 1434 – 2013
قديم 01-01-2013, 09:07 AM   #1
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,341
افتراضي تغـطـيـة : الأحداث الفلكية الشهرية 1434 – 2013


الاحداث الفلكية الشهرية للعام 1434 هجرية قمرية / 2013 ميلادية شمسية

قال تعالى (( قل انظروا ماذا في السموات والأرض )) يونس 101

مع بداية تغطيتنا للأحداث الفلكية الشهرية للعام الجديد 1434 هجرية الموافق 2013 حريا بنا أن نستذكر جهود علماء الفلك العرب والمسلمين الذين أشعلوا مصابيح المعرفة للبشرية . فالعرب أسهموا إسهاما كبيرا بجهودهم في مجال علم الفلك ومراقبة النجوم وخاصة بعد الإسلام زاد اهتمامهم بعلم الفلك ، لان الإسلام وضع قوانين ثابتة للقيام بواجبات العبادة ، بفضل التطور الدقيق أصبح تحديد وقت الصلاة والصيام والحج في غاية السهولة .

ومنذ بداية القرون الوسطى بدأ اهتمام العرب بصناعه بعض الأدوات الفلكية التي ما يزال أثرها ظاهرا حتى عصرنا هذا في المراصد الفلكية.

وقد استطاع الفلكيون العرب في هذه الفترة تحقيق ما ورد في كتاب المجسطي لبطليموس الفلكي الإغريقي الذي كان قد نقل إلى العربية فتتبعوا انحراف دائرة البروج ومواقيت اعتدال الليل والنهار وطول ألسنه الشمسية وغيرها
فنحن لن ننسى ثابت بن قرة و أبو الحسن الرازي و البتاني و علي بن يونس المصري وأبو الريحان البيروني و الفزاري وأبو بكر الخوارزمي و أبو سعيد السجزي وموس بن شاكر واولادة وابن الشاطر وغيرهم الكثير.

ولن ننسى الإسطرلاب الذي صنعه العرب الذي لم يكن أداه فلكية فحسب بل كان عملا فنيا ودقيقا وللإسطرلاب العديد من الطرق للاستعمال في مجال القياسات الفلكية فهو يستخدم لقياس الحركات السماوية ولضبط الوقت وغيرها. ويزال الإسطرلاب مستعملا حتى الوقت الحاضر في بعض المراصد التي تعد من المراصد المتطورة في أوربا

وعلينا أن نعلم أن التقاويم الفلكية التي صنعها العرب حلت محل التقاويم اليونانية والهندية التي سبقتها فاخذ الناس بها حتى في الصين. وقد توصل العرب من خلال ملاحظاتهم إلى التنبؤ بالأحوال الجوية والى معرفة الفصول الأربعة ، ولقد كان لمراقبة العرب لظاهرتي الكسوف والخسوف اثر واضح في تطور معرفة الفلكيين الأوروبيين الذين جاؤوا بعدهم في دراسة مثل هذه الظواهر

لقد قام علماء الفلك المسلون بأبحاث علمية وتوصلوا إلى حقائق فلكية اثبت العلم الحديث سلامتها ودقتها وملفاتهم كثيرة ومعلوماتهم وفيرة وعلية أن نعلم بأنه بعد استكشاف القمر بشكل كامل أطلق على مناطق المختلفة أسماء كبار رجال التاريخ الذين عملوا بالعلم أو اهتموا به وهناك فوهات قمرية كثيرة تحمل أسماء عربية منها منطقة باسم الخليفة المأمون الذي لم يكن فلكيا ولكنه دعم العلماء وعلم الفلك في عصرة.

تاريخنا العربي والاسلامي ملىء بالانجازات فلعلها تعود يوما ،،،
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 01-01-2013, 09:31 AM   #2
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,341
افتراضي


محاكاة للكرة الأرضية لحظة وقوعها في اقرب نقطة للشمس

الكرة الأرضية في اقرب نقطة من الشمس غدا الأربعاء

تصل الكرة الأرضية إلى اقرب نقطة لها في مدارها حول الشمس " الحضيض " خلال العام الحالي يوم الأربعاء 2 يناير " عند الساعة 8 صباحا بتوقيت مكة المكرمة

فالأرض تصبح قريبة من الشمس في كل عام مطلع يناير ، عندما يكون فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ، وتكون في ابعد نقطة من الشمس في مطلع يوليو ، خلال فصل الصيف في النصف الشمالي من الأرض. ويمكن ملاحظة أن المسافة بين الأرض والشمس ليست السبب في حدوث الفصول الأربعة . حيث أن ميلان محور دوران الأرض حول نفسها هو السبب في حدوث الشتاء والصيف ، ففي الشتاء يكون موقع المملكة مائلا بعيدا عن الشمس وفي الصيف يميل موقع المملكة الجغرافي يميل باتجاه الشمس .

وعلى الرغم من أن قرب وبعد الأرض عن الشمس ليس المسئول عن حدوث الفصول الأربعة ، إلا أن ذلك يؤثر على طول الفصول . فعندما تكون الأرض قريبة إلى الشمس ، كما هو الحال ألان ، فان الأرض تتحرك سريعا في مدارها حول الشمس . فهي تندفع الآن بسرعة 30.3 كيلومترات في الثانية " تقريبا 19 ميل في الثانية " وهي تتحرك كيلومتر في الثانية أسرع مما تكون عليه الأرض عندما تكون في ابعد نقطة من الشمس في يوليو ، ولذلك فان شتاء النصف الشمالي " وصيف النصف الجنوبي من الكرة الأرضية " هي الفصول الأقصر من بين الفصول الأخرى.

وسبب كل ذلك ، يعود إلى شكل مدار الأرض . فمدار الأرض أثناء دورانها حول الشمس بيضاوي. أن هذا المدار البيضاوي يسبب تغير في طول الفصول.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 02-01-2013, 10:45 AM   #3
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,341
افتراضي


الربعيات اولى الشهب في العام الجديد

تستعد الكرة الارضية للعبور في داخل البقايا الغبارية للمذنب " 2003 EH1 " والتي ينتج عنها تشاقط الشهب السنوية الذي يطلق عليها " الربعيات " وهو اول تسالقط شهبي في العام الجديد .

وسوف تحدث ذروة الشهب فجر يوم الخميس 3 يناير ، ويرجح انه ستكون عند الساعه 4 فجرا بتوقيت مكة المكرمة ، وعند الذروة قد تتساقط 100 شهاب في الساعه من نقطة تساقطها والتي تقع بالقرب من النجم القطبي ( نجم الشمال ) .

وفي العام الحالي 2013 ، سوف يؤثر القمر بتوهجه على رصد الربيعيات في كافة مناطق العالم نظرا لانه سيكون في طور الاحدب المتناقص ويشاهد مابعد منتصف الليل وحتى شروق الشمس.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 05-01-2013, 09:57 AM   #4
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,341
افتراضي


القمر بين السماك الأعزل وزحل قبل شروق شمس فجر غدا الأحد

سيتمكن الراصدون للسماء في كافة مناطق السعودية من رصد القمر سوف ساطعا بين كوكب زحل ونجم السماك الأعزل في ساعات الفجر وقبل شروق شمس الأحد 6 يناير ، وسيلاحظ الراصد أن القمر سيكون اقرب إلى نجم السماك الأعزل وبعيدا عن زحل.

وسيظهر نجم السماك الأعزل إلى أعلى القمر بلونه الأبيض المزرق والى أقصى أسفله سيظهر كوكب زحل بونه الذهبي. والقمر سيكون مضاء بنسبة 40 في المائة .

ويتم البحث عنهم في الأفق الجنوب الشرقي قبل شروق الشمس ، ومع مرور الوقت سيتمكن الراصدون من رؤية كوكب الزهرة تمتا فوق نقطة شروق الشمس فوق الافق . وعند هذا الوقت ، فان شفق الصباح من المحتمل أن يخفي السماك الازعل و زحل من السماء .

و سيتمكن الراصدون في استراليا و نيوزيلندا ، من رصد عبور القمر أمام نجم السماك الأعزل في ظاهرة فلكية تسمى " الاحتجاب "

وخلال ساعات فجر الأيام التالية سوف يجاور القمر عدة أجرام مختلفة ، ففي فجر 7 يناير يجاور نجم الزباني الجنوبي ، وفي 9 يناير يجاور نجم قلب العقرب ، وفي 10 يناير يجور رمز الحب كوكب الزهرة قبل شروق شمس 10 يناير
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 06-01-2013, 10:17 AM   #5
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,341
افتراضي



الشمس كما رصدت صباح اليوم الأحد 6 يناير ، ويظهر ايضا مناطق بيضاء قرب البقع تسمى " الصياخد "

سيل من البقع الشمسية يجتاح سطح الشمس

سيتمكن الراصد للشمس في أي موقع من مناطق السعودية من ملاحظة وجود العديد من البقع الشمسية منتشرة الان على كامل قرص الشمس المواجه للكرة الارضية والفرصة مهيئة الان يزداد عددها ما يعطي فرصة لحدوث توهجات شمسية خلال الساعات والايام القليلة المقبله.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : ان هذه المناطق المظلمة هي عبارة عن بقع نشطة ، تظهر على الجزء الذي نراه من سطح الشمس والذي يسمى " الفوتوسفير " وسوف يلاحظ الراصد للشمس أن البقع الشمسية تتكون من منطقة مركزية تسمى الظل محاطة بمنطقة خارجية اقل ظلمة تسمى شبة الظل. وهذه البقع ابرد من بقية السطح حيث أن درجة حرارتها تقرب من 4500 درجة مئويةاضافاة الى منطقة بيضاء بالقرب من البقع الشمسية تسمى " الصياخد " .

وترتبط بالبقع الشمسية حقول مغناطيسية قوية. وإذا تم مراقبة البقعة الشمسية مدة عدة أيام فسيلاحظ أنها تتحرك ببطء عبر الشمس وحقيقة ما تراه هو أن الشمس تدور حول محورها .

ويمكن رصد هذه البقع في حالة كانت السماء خالية من الغيوم من خلال تلسكوب شمسي أو تلسكوب عادي مزود بفلتر ضوئي أو من خلال طريقة بسيطة يمكن تطبيقها في المنزل تسمى " الإسقاط " حيث يتم توجيه التلسكوب أو المنظار نحو الشمس وجعل ضوئها يسقط على ورقة بيضاء مع التحذير من النظر المباشر للشمس من خلال هذه الأجهزة نظرا لان ذلك يعتبر خطرا على سلامة شبكية العين.

وتعتبر هذه فرصة مميزة لرؤية هذا العدد من البقع الشمسية في وقت واحد والتعرف والاطلاع على ماهية البقع الشمسية
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 09-01-2013, 09:52 AM   #6
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,341
افتراضي


هلال القمر يجاور " رمز الحب " فجر غدا الخميس

سيتمكن الراصدين في كافة مناطق المملكة فجر يوم غدا الخميس 10 يناير من رصد هلال القمر النحيل وكوكب الزهرة سويا في الأفق الجنوبي الشرقي من سماء المملكة قبل شروق الشمس . ويمكن رصدهما من موقع بحيث يكون الأفق الشرقي مرئي وغير محجوب

وببساطة يتم النظر إلى الأفق الشرقي قبل ساعة أو أكثر بقليل قبل شروق الشمس . القمر والزهرة هما في المرتبة الثانية والثالثة في ترتيب المع أجرام سماوية بعد الشمس .

وعلى عكس الشمس والنجوم ، والتي تشع من تلقاء نفسها ، فالقمر والزهرة يسطعان من خلال عكس أشعة الشمس . وكلابهما يظهر له عدة أوجهه مع مرور الوقت أثناء دوران القمر حول الأرض ، وأثناء دوران الزهرة حول الشمس ، ولكن هناك حاجة لاستخدام وسيله رصد بصرية مساعدة لرؤية أوجه الزهرة .

وقد يعتقد أن وجه القمر و الزهرة سيكونان متشابهين في هذا التوقيت نظرا لأنهما يقعان في نفس المكان من قبة السماء . فكوكب الزهرة سيكون في طور الأحدب ووجه مضاء بنسبة 95 % وهو مقدار الجانب المضيء من الكوكب المواجهة للأرض. وبالمقارنة القمر سوف يكون 95 % أو أكثر من جانبه الليلي مواجه لنا .
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 11-01-2013, 10:12 AM   #7
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,341
افتراضي


البقعة كما تظهر حاليا على سطح الشمس

ظهور " بقعة مزدوجة " كبيرة شرق الشمس

أصبح بالإمكان اعتبارا من صباح الجمعة 10 يناير رصد اليوم بقعة كبيرة جدا في الطرف الشرقي من سطح الشمس ،وهذه البقعة التي بدأت في الظهور خلال 73 ساعة الماضية وهي تحتوي على نواتين مظلمتين ويبلغ حجم كلا منها منفردة من 3 إلى 4 مرات حجم الكرة الأرضية . إضافة إلى العديد من البقع الصغيرة المنتشرة على وجه الشمس حاليا .

إن البقعتين الشمسيتين مرتبطتين من خلال قبة من المجالات المغناطيسية القوية . وعادة تكون البقع التي تظهر على سطح الشمس تكون مظلمة بسبب أنها " ابرد " من المناطق التي تحيط بها حيث تبلغ درجة حرارتها 3.700 درجة مئوية مقارنه مع درجة حرارته سطح الشمس البالغة 5.500 درجة مئوية ، ولكن إذا فصلت هذه البقعة عن الشمس ووضعت في سماء الليل سوف تضيء مثل القمر في طور البدر .

ويمكن رصد هذه البقعة الشمسية الكبيرة من خلال التلسكوبات المزودة بالمرشحات الضوئية أو التلسكوبات الشمسية اعتبارا من اليوم وخلال الأيام المقبلة وهي تنتقل وتصبح مواجهه للأرض ، وسوف يلاحظ أن البقعة تتكون من منطقة داخلية مظلمة تسمى " الظل " ومنطقة اقل ظلمة خارجية تسمى " شبة الظل " ومن خلال المراقبة اليومية يمكن ملاحظة التغيرات التي سوف تطرأ في أزياد أو انحسار حجم البقعة أو حتى ظهور بقع شمسية كبيرة جديدة .

ويرجع السبب في حدوث البقع إلى المجالات المغناطيسية للشمس التي تندفع إلى الأعلى باتجاه طبقة الفوتوسفير وهو الجزء المرئي من الشمس. إضافة إلى أن المجالات المغناطيسية حول البقع تنتج مناطق نشطة على سطح الشمس عادة تؤدي لحدوث توهجات شمسية أو قذف كتل اهليجية .

جدير بالذكر ان النشاط الشمسي والذي يشمل التوهجات والكتل الاهليجية يسمى العواصف الشمسية .
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 14-01-2013, 10:20 AM   #8
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,341
افتراضي


المذنب "هولمز " كما تم تصويره في سماء جدة في نوفمبر 2007 وكان مشاهدا بالعين المجردة

نترقب " بان سـتارز " في سماء المملكة مارس المقبل

قال المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة أنه تجرى الاستعدادات لرصد المذنب " س/2011 ل4 بان ستارز " الذي تم اكتشافه " في 6 يونيو العام الماضي والذي يتوقع أن يكون مرئي بالعين المجردة في مارس المقبل عندما يكون بالقرب من نقطة الحضيض " اقرب مسافة في مدارة حول الشمس " حيث سيكون على مسافة 28 مليون ميل و 102 مليون ميل من الأرض وهي مسافة كافية لتبخير الجليد ويتشكل غلاف خارجي وذيل ، وهو المذنب الأول من اثنين بارزين في العام الجاري .

المذنب " بان ستارز " خلال شهر يناير الجاري وفبراير القادم سيكون مرئي فقط من النصف الجنوبي للكرة الارضيه " جنوب خط الاستواء " ومع بداية شهر مارس ، يتجه المذنب نحو الشمال . وبحلول منتصف الشهر سيصبح مرئي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ومن المحتمل أن سيكون براق جدا منخفضا نحو الأفق الغربي بعد غروب الشمس خلال وقت وجود الشفق في السماء ، وقد يؤثر الشفق ما يجعل رؤيته المذنب فيه صعوبة . لذلك قد توجد حاجة لاستخدام المنظار الثنائي العينية أو التلسكوب.

ولكن يجب أن نعلم بان تحديد لمعان المذنبات الجديدة هو صعب بسبب أنه من غير المعروف مقدار الجليد الذي تحتويه . فمصدر نشاط المذنب هو تسامي الجليد أي تحوله من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية وهو يساهم بشكل رئيسي في إجمالي اللمعان الظاهري النهائي ، ما يعني أن تقدير اللمعان بدقة لن يكون ممكن حتى يصبح المذنب أكثر نشاطا عند اقترابه من الشمس ، عندها يمكن الحصول على معلومات أفضل عن مقدار الجليد الذي يحتويه.

وبحسب التقديرات الأولية المبدئية أن المذنب قد يصبح لمعانه بنفس بريق نجم " النسر الواقع " أو السماك الرامح" وقد يصبح لمعانه مثل لمعان كوكب الزهرة ، ولكن لا يستطيع احد على وجه الدقة تحديد مقدار اللمعان الفعلي لان المذنبات لا يمكن التنبؤ بسلوكها .

وخلال الأسابيع التالية سوف تستمر مراقبته متجها نحو الشمال ويكون بالقرب من النجم القطبي ، على الرغم من أنه في ذلك الوقت لمعانه " نظريا " سوف ينخفض نظرا لأنه يبتعد عن الشمس والأرض ومن المحتمل لن يعود مشاهدا بالعين المجردة. وسوف يتبع هذا المذنب ببضعة اشهر مذنب اخر يسمى المذنب " ايسون " .

جدير بالذكر آن آخر مذنب رصد بالعين المجردة في سماء المملكة كان المذنب "هولمز" أواخر العام 2007 .
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 14-01-2013, 10:20 AM   #9
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,341
افتراضي


المذنب "هولمز " كما تم تصويره في سماء جدة في نوفمبر 2007 وكان مشاهدا بالعين المجردة

نترقب " بان سـتارز " في سماء المملكة مارس المقبل

قال المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة أنه تجرى الاستعدادات لرصد المذنب " س/2011 ل4 بان ستارز " الذي تم اكتشافه " في 6 يونيو العام الماضي والذي يتوقع أن يكون مرئي بالعين المجردة في مارس المقبل عندما يكون بالقرب من نقطة الحضيض " اقرب مسافة في مدارة حول الشمس " حيث سيكون على مسافة 28 مليون ميل و 102 مليون ميل من الأرض وهي مسافة كافية لتبخير الجليد ويتشكل غلاف خارجي وذيل ، وهو المذنب الأول من اثنين بارزين في العام الجاري .

المذنب " بان ستارز " خلال شهر يناير الجاري وفبراير القادم سيكون مرئي فقط من النصف الجنوبي للكرة الارضيه " جنوب خط الاستواء " ومع بداية شهر مارس ، يتجه المذنب نحو الشمال . وبحلول منتصف الشهر سيصبح مرئي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ومن المحتمل أن سيكون براق جدا منخفضا نحو الأفق الغربي بعد غروب الشمس خلال وقت وجود الشفق في السماء ، وقد يؤثر الشفق ما يجعل رؤيته المذنب فيه صعوبة . لذلك قد توجد حاجة لاستخدام المنظار الثنائي العينية أو التلسكوب.

ولكن يجب أن نعلم بان تحديد لمعان المذنبات الجديدة هو صعب بسبب أنه من غير المعروف مقدار الجليد الذي تحتويه . فمصدر نشاط المذنب هو تسامي الجليد أي تحوله من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية وهو يساهم بشكل رئيسي في إجمالي اللمعان الظاهري النهائي ، ما يعني أن تقدير اللمعان بدقة لن يكون ممكن حتى يصبح المذنب أكثر نشاطا عند اقترابه من الشمس ، عندها يمكن الحصول على معلومات أفضل عن مقدار الجليد الذي يحتويه.

وبحسب التقديرات الأولية المبدئية أن المذنب قد يصبح لمعانه بنفس بريق نجم " النسر الواقع " أو السماك الرامح" وقد يصبح لمعانه مثل لمعان كوكب الزهرة ، ولكن لا يستطيع احد على وجه الدقة تحديد مقدار اللمعان الفعلي لان المذنبات لا يمكن التنبؤ بسلوكها .

وخلال الأسابيع التالية سوف تستمر مراقبته متجها نحو الشمال ويكون بالقرب من النجم القطبي ، على الرغم من أنه في ذلك الوقت لمعانه " نظريا " سوف ينخفض نظرا لأنه يبتعد عن الشمس والأرض ومن المحتمل لن يعود مشاهدا بالعين المجردة. وسوف يتبع هذا المذنب ببضعة اشهر مذنب اخر يسمى المذنب " ايسون " .

جدير بالذكر آن آخر مذنب رصد بالعين المجردة في سماء المملكة كان المذنب "هولمز" أواخر العام 2007 .
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 16-01-2013, 10:04 AM   #10
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,341
افتراضي


عنقود نجمي " متنكر " في صورة مذنب في سماء السعودية

سوف يلاحظ الراصدون لسماء المملكة وجود جرم خافت يعتقد خطأ أنها نواه مذنب إلى الأسفل من نجم الشعرى اليمانية وهو ليس كذلك .

ان ما يتم رصده في ذلك الموقع من قبة السماء هو عنقود من النجوم الذي يطلق عليه " ميسييه 41 " أو " م 41 " متنكر في هيئة مذنب . ويرجع السبب في هذا الخلط ، إلى أن انويه المذنبات تبدو كلطخة ضبابيه تماما كما يظهر عنقود " ميسييه 41 " من خلال تلسكوب صغير .

إن الخلط بين المذنبات وهذا العنقود النجمي ليس حديث العهد . ففي القرن السادس عشر الفلكي " تشارلز " ميسيه أعطى هذا الجرم رقم " 41 " في قائمته . فقد كان باحث عن المذنبات وكان يرغب في عدم حدوث التباس حيث أن هذا الجرم يشبه المذنب .

العنقود النجمي " ميسييه 41 " هو عنقود مفتوح يقع قرابة 4 درجات جنوب نجم الشعرى اليمانية . يحتوي على حوالي 100 نجم متفاوتة الألوان . بعض هذه النجوم هي نجوم حمراء عملاقة . يبلغ قطر هذا العنقود حوالي 26 سنه ضوئية ويقع على مسافة 2.300 سنه ضوئية من الأرض وقد تم قياس عمر هذا العنقود واتضح انه يبلغ حوالي 190 مليون سنه ، ويمكن رصد هذا العنقود بسهوله من خلال المنظار الثنائي العينية .

وفي سماء المملكة الشعرى اليمانية و "ميسييه 41 " ترصد بالعين المجردة في الأفق الجنوبي الشرقي ما بعد غروب الشمس وحلول الظلام وتظل مشاهدة طوال الليل. في هذه الأثناء يتم الاستماع ايضا بمجوعه نجوم الجبار " الجوزاء " ، نجم الشعرى اليمانية و ميسييه 41 ، في ليالي الشتاء. هناك ما يزيد عن 100 مما نطلق عليه أجرام ميسييه معروفة اليوم. وهي تعتبر من بين أجمل الأجسام السماوية التي يتم رصدها من خلال المنظار الثنائي العينية والتلسكوبات الصغيرة.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 20-01-2013, 09:51 AM   #11
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,341
افتراضي


الأحدب والمشتري يتجاوران مساء غدا الاثنين

سيكون الراصدين للسماء في كافة مناطق السعودية على موعد عقب غروب شمس يوم الاثنين 21 يناير مع لوحة سماوية فاتنة حيث يرتسم القمر وهو في طور " الأحدب المتزايد " إلى جانب كوكب المشتري عملاق النظام الشمسي الذي سيظهر نجم ابيض براق في واحده من أجمل المنظار السماوية التي ترصد بالعين المجردة .

فعقب غروب الشمس مباشرة سوف يرصد كلا من القمر والمشتري في قبة السماء حيث سيكون القمر مضاء بنسبة 74 % ويفصل بين الجرمين 3 درجات سماوية وتتقلص المسافة مع مرور الوقت إلى أن يغربا ما بعد منتصف الليل .

وبعد بضعة ساعات ، سيكون القمر في " الأوج ": ابعد نقطة من الأرض . على مسافة 405.311 كيلومترات "251.849 ميل" ، وعلى الرغم من ذلك فان القمر هو اقرب جرم سماوي للأرض ، في حين أن المشتري يقع في مسافة شاسعة جدا في نظامنا الشمسي.

كوكب المشتري يقع على مسافة 1.600 مرة بعد القمر عن الأرض. فالقمر يقع على بعد حوالي 1.35 ثانية ضوئية من الأرض مقارنه مع المشتري الذي يبعد حوالي 37 دقيقة ضوئية . وإذا ما كان هذا الكوكب الضخم يقع في نفس مسافة القمر عنا . فسوف يحتاج إلى 40 قمر تصطف إلى جانبها لتعادل قطر المشتري .

جدير بالذكر أن الراصدون في أمريكا الجنوبية سيتمكنون من رصد القمر يعبر أمام كوكب المشتري في ظاهرة تسمى " الاحتجاب " لمدة ساعة آو نحو ذلك ولن يكون الاحتجاب مشاهدا في سماء المملكة.

الظاهرة كما تم رصدها في سماء مدنية جدة - تصوير م. ماجد ابوزاهرة





__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 27-01-2013, 09:58 AM   #12
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,341
افتراضي


القمر البدر يحاكي مسار شمس يوليو اليوم

يقع القمر في طور البدر المكتمل لشهر ربيع الاول 1434 هجرية اليوم الاحد 27 يناير 2013 عند الساعه 7:38 صباحا . حيث يسطح في سماء السعودية من بعد غروب الشمس ويظل مشاهدا طوال الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي .

وحول العالم ، يقع القمر بدرا عند منتصف الليل في امريكا الجنوبية وشمال شرق امريكا الشمالية ، وعند شروق الشمس في افريقيا وعند الظهر في شرق اسيا . ان كل هذه الاماكن سوف القمر البدر يضىء السماء من غروب الشمس وحتى شروق شمس اليوم التالي . ولكن لرؤية القمر عند لحظة البدر المكتمل ، يجب ان يكون القمر فوق الافق في الجانب الليلي من العالم .

وفي كلا من النصف الشمالي والجنوبي من الكرة الارضية ، فان شمس يناير – ليست مثل لبدر يناير – ففي النصف الشمالي من الكرة الارضية ، شروق الشمس من اقصى الجنوب الشرقي يعطينا ساعات نهار قصيرة في الشتاء . وفي جنوب خط الاستواء ، نفس شروقات الشمس اقصى الجنوب الشمس تعطي اطول ايام فصل الصيف. ولكن القمر البدر يقع معاكس لموقع الشمس امام خلفية النجوم .لما ستكون عليه الشمس بعد سته اشهر.

فالقمر – مثل شمس يوليو – سوف يتبع مسار عالي عبر السماء كما يشاهد من الاجزاء الشمالية من الارض – و مسار منخفض كما يشاهد في الاجزاء الجنوبية .
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 27-01-2013, 10:08 AM   #13
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,341
افتراضي


القمر وقلب الاسد متجاورين يوم الاثنين 28 يناير 2013

القمر ونجم قلب الأسد يجتمعان في سماء السعودية

سيتمكن سكان السعودية من رؤية، النجم الامع قلب الاسد والقمر الاحدب يزحفان فوق الافق الشرقي مع بعد غروب الشمس وحلول الظلام علما بانه يوم الاحد سوف يشرق القمر بوقت ابكر من نجم قلب الاسد. الذي سوف يبدو خافت بسبب نور القمر ، ولكن لا يزال مرئي بالعين المجردة . فبعد شروق الجرمين ، يرصد نجم قلب الاسد يطارد القمر باتجاه الافق الغربي لباقي الليل. القمر سوف يبدو مكتملا الليله ، ولكن عمليا ، سيكون القمر في طور الاحدب والذي سوف يضىء السماء بعد غروب الشمس وقبل شروق شمس اليوم التالي.

وفي الحقيقة فان نجم قلب الاسد لا يطارد القمر عبر السماء الليلة . فالقمر وقلب الاسد يتحركان باتجاه الافق اللغربي لنفس السبب الذي تتحرك فيه الشمس خلال ساعات النهار . فالارض تدور حول نفسها من الغرب الى الشرق حول محورها ، ما يجعلنا نشاهد الشمس والقمر والكواكب والنجوم تتحرك من الشرف الى الغرب.

ولادراك الحركة الحقيقة للقمر حول الارض ، يتم ملاحظة الموقع النسبيللقمر الى نجم قلب الاسد في نفس الوقت يوم غدا ( 28 يناير 2013) . حيث ان القمر سوف يتحرك بمقدار حوالي 13 درجة نحو الشرق ( نحو نجم قلب الاسد ) . هذا التغير في موقع القمر امام النجوم خلفه يظهر مقدار دوراة القمر حول الارض في 24 ساعه.

وفي مساء ياليوم التالي 28 يناير 2013 قالت سوف يرصد القمر الأحدب ونجم قلب الأسد بالقرب من بعضهما الأفق الشرقي. ويمكن استخدام المنظار الثنائي العينية في الرصد كاداه بصرية مساعدة لرؤية هذا النجم المتشبع بنور القمر .

نجم قلب الأسد هو النجم الوحيد من المرتبة الأولى الذي يقع تقريبا عل دائرة البروج . إن دائرة البروج في السماء هي خريطة علامات لمسار الشمس " الظاهري " سنويا " أمام النجوم خلفها . وطبعا حركة الشمس خلال مجموعات النجوم دائرة البروج ليس حقيقي، فحركة الشمس التي نشاهدها هي ناتجة عن دوران الأرض حول الشمس . وسنويا ، الشمس ونجم قلب الأسد يحدث اقتران بينهما تقريبا في 23 أغسطس ، ففي هذا اليوم ، الشمس ونجم قلب الأسد يشرقان ويغربان سويا .

ستة أشهر قبل أو بعد هذا التاريخ - في الجزء الأخير من فبراير – قلب الأسد يسطع معاكسا الشمس ويرصد طوال الليل. ويلاحظ أن اقتران الشمس مع قلب الأسد يأتي قبل حوالي شهر الاعتدال الخريفي 22 سبتمبر . وبالتحديد فان الشمس " ظاهريا " تدخل علامة وليس مجموعه نجوم – الميزان في الاعتدال الخريفي . أيضا الشمس تدخل علامة الأسد " بعد شهرين قبل الاعتدال الخريفي ، وتدخل علامة السنبلة قبل شهر من الاعتدال الخريفي.

ونظرا لان الشمس لها اقتران سنوي مع نجم قلب الأسد بحوالي شهر واحد من الاعتدال الخريفي ، هذا يعني أن نجم قلب الأسد يجب أن يقع على حدود علامات الأسد والسنبلة ، ولكن عمليا ، أين يستقر نجم قلب الأسد – في علامة الأسد آو علامة السنبلة .

في العام الماضي 2012 ، نجم قلب الأسد عبر خارج علامة الأسد إلى علامة السنبلة ، ببطء ولكن من المؤكد ، قلب الأسد ( وكل نجوم دائرة البروج ) تتحرك نحو الشرق إلى علامات البروج . ولآلاف من السنين في المستقبل ، سوف يدخل نجم قلب الأسد إلى علامة الميزان ، ليشير إلى نقطة الاعتدال الخريفي.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 28-01-2013, 10:09 AM   #14
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,341
افتراضي


المشتري بالعين المجردة وفي الإطار كما يرصد من خلال التلسكوب

توقف حركة " المشتري " ظاهريا في سماء السعودية الأربعاء المقبل

تتوقف حركة كوكب المشتري " ظاهريا " في سماء المملكة يوم الأربعاء 30 يناير 2013 ، حيث تنتهي حركته التراجعية " باتجاه الغرب " أمام مجموعه نجوم الثور ، والتي بدأت في 4 أكتوبر 2012 . ولحوالي أربعة أشهر، وسوف يستعيد المشتري رحلته المعتادة نحو الشرق أمام خلفيه نجوم دائرة البروج.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : أن المقصود بتوقف حركة المشتري هو ثباته بالنسبة للنجوم المحيطة به كما يرصد من على سطح الأرض وليس انه سوف يكون في نفس الموقع من السماء طوال الليل.

المشتري هو خامس كوكب من حيث البعد من الشمس، وهو دوما يتحرك باتجاه الشرق طوال العام في مداره. إضافة وكما يشاهد من الأرض ، فان كل الكواكب الخارجية في نظامنا الشمسي والتي تقع خارج مدار الأرض وهي " المريخ والمشتري وزحل أورانوس و نبتون" – يحدث أن تتحرك باتجاه الغرب أمام النجوم في خلفية السماء وذلك لفترة معينه من العام .

فأثناء دوران الأرض في مدارها الأصغر والأسرع حول الشمس، يحدث أن تلتقي بأحد الكواكب الخارجية، ويظهر للراصد من على سطح الأرض أن ذلك الكوكب توقف و عكس حركته إلى الخلف في مداره لبضعة أشهر. وفي حقيقة الأمر الكوكب لا يتوقف و لايتحرك نحو الخلف ولكنه يبدو كذلك فقط حين النظر إلية من الأرض

وبين ابوزاهرة : أن كوكب المشتري يرصد على هيئة نجم ابيض لامع بالعين المجردة مرتفعا في الأفق الجنوبي من السماء بعد غروب الشمس وحلول الظلمة . ويمكن رصده من كل مكان حتى من وسطح المدينة الملوثة ضوئيا لأنه جرام سماوي في غاية البريق ، وإذا ما تم رصده من خارج المدينه سوف يسطع بين اثنين من اجمل الأجرام السماوية وهما نجم الدبران بلونه الأحمر وعنقود نجوم الثريا .

جدير بالذكر أن كوكب زحل سادس كوكب من حيث البعد عن الشمس، سوف يبدأ حركته التراجعية هذا العام من 19 فبراير 2013 إلى 9 يوليو 2013 ولمدة 139 يوم تقريبا.
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 

قديم 30-01-2013, 10:08 AM   #15
طاليس
المشرف العام
 
طاليس غير متواجد حالياً
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 5,341
افتراضي


توقع رصد " لييمون " بصريا في سماء السعودية ابريل المقبل

سينضم المذنب المسمى " لييمون " إلى قائمة المذنبات التي بلغ عددها ثلاثة والتي يتوقع أن تصبح براقة بشكل كافي لترصد بالعين المجردة في كافة مناطق المملكة خلال العام الحالي .

وكانت الجمعية ذكرت في وقت سابق أن المهتمون بالظواهر الكونية سيكونون على موعد مع المذنب " بان ستارز " في منتصف مارس القادم ، إضافة إلى المذنب " أيسون " الذي سوف يتبعه في نوفمبر القادم.

المذنب " لييمون " يرصد حاليا في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية وهو بلون اخضر مميز ، ويرجع سبب ذلك اللون إلى الغازات التي تشكل الغلاف المحيط بالمذنب ، حيث أن الغاز المتدفق من نواه المذنب يحتوي على السيانوجين وهو غاز سام عثر عليه في العديد من المذنبات إضافة ثنائي الكربون . وكلاهما يتوهج عندما يكون قريب من الشمس .

وسوف يقترب " لييمون " من الشمس في أواخر مارس ويكون على نفس بعد الزهرة "0.7 وحدة فلكية " ، وقد يصل لمعانه الظاهري 2 أو 3 وهذا اللمعان يشبه لمعان نجوم الدب الأكبر ، وهنا يجب التأكيد بان تحديد اللمعان الظاهري للمذنبات لا يمكن تحديده قطعيا إلا بعد اقترابها من الشمس . وسيتمكن الراصدون لسماء المملكة من رصد المذنب " لييمون " في مطلع ابريل القادم .

جدير بالذكر أن المذنب " لييمون " تم اكتشافه في 23 مارس 2012 ، وهو ذو مدار بيضاوي وتبلغ مدة دورته 11.000 سنه ، وهذه هي زيارته الأولى إلى الجزء الداخلي من النظام الشمسي منذ زمن طويل جدا .
__________________
انضم الينا على "الفيس بوك " هنا

احصل على نسختك " مجانا " من مقياس تورينو هنا


 
موضوع مغلق


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
You may لا post new threads
You may لا post replies
You may لا post attachments
You may لا edit your posts

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى



جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:14 AM.


vBulletin skin developed by: eXtremepixels
تعريب وتطوير: LiMoO
Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » توب لاين